العينة المستهدفة للمقرر
طلبة كلية التربية الأساسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
توصيف المقرر
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلبة معارف ومعلومات ومفاهيم تتعلق بالمهارات الدراسية سواء المتعلقة بقاعة الدرس أو مايتعلق منها بفن المذاكرة والتذكر السريع وكيفية عمل الرسالة العقلية الايجابية والتدرب على استخدام الخريطة الذهنية في الاختبارات والحياة بالاضافة الى مهارات التفكير الناقد، والتعلم التعاوني، والقراءة السريعة ومهارات برمجة العقل على النجاح والتفوق مع استثمار المرافق الجامعية المتاحة للطلبة على نحو سليم. وفي هذا السياق يتناول المقرر التعلم التنظيمي وادارة المعرفة وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي الرقمي في تعزيز المهارات الدراسية بغرض ايجاد متعلم يمتلك المهارات الدراسية العصرية. هذا النمط الفاعل من التعلم يهدف إلى المساهمة في ايجاد متعلم قادر على إدراك وانتاج المعرفة والتفاعل معها ليصبح الطالب مبدعاً في تعلمه الذي لا يتوقف مدى الحياة.
الكتب الدراسية المقررة
1- القطان، عروب. والشطي، هديل. و العنزي، دلال. (2020). مهارات الاستذكار والبحث التربوي.
2- الرفاعي، نجيب (2006). مهارات دراسية. الكويت.
مراجع المقرر
1- جابر، عبد المطلب بن يوسف. والختلان، عبد الرحمن. والسويلم، عمر بن عبد الله. والعوهلي، محمد. (2006). مهارات الدراسة الجامعية. الظهران: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
2- بيرني ترلينج، تشارلز فاندل. (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا. ترجمة بدر عبد الله الصالح، الرياض: جامعة الملك سعود.
3- محمد جهاد جمل. (2015) مهارات الحياة الجامعية. الامارات العربية المتحدة، العين: دار الكتاب الجامعي.
4- محمد علي الخولي. (2016). المهارات الدراسية. الكويت: دار الفلاح.
5- عبد المجيد الجريوي، محمد الترتوري، عادل العسكر. (2020). المهارات الجامعية. (101) نهج، ط 3، دار جامعة الملك سعود للنشر: الرياض.
1- Cottrell, Stella. (2019). The Study Skills Handbook. 5th Edition. London: Red Globe Press.
2- Hollins, Peter. (2020). Build Rapid Expertise: How to Learn Faster, Acquire Knowledge More Thoroughly, Comprehend Deeper, and Reach a World-Class Level. California: Pkcs Media, Inc.
3- Kivunja, Charles. (2015). Teaching Students to Learn and to Work Well with 21st Century Skills: Unpacking the Career and Life Skills Domain of the New Learning Paradigm. International Journal of Higher Education, Vol. 4, No. 1, P.1-11