تسجيل الدخول
notification                                                                                                                                                                                       
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

مهارات دراسية

3 عدد الوحدات
رقم المادة 107
نوع المادة اختارى
ساعات المادة 3
المسبق او المتلازم -
​اهداف المادة

1-   أن يتعرف على مهارات قاعة الدرس.

2-   أن يتعرف على مهارة فن المذاكرة الناجحة.

3-   أن يتعرف على مهارة تفيد في تسهيل الاختبارات والتغلب على قلق الامتحانات.

4-   أن يتعرف على مهارات تعين على التذكر السريع.

5-   أن يكتسب الطالب مهارات الخريطة الذهنية وكيف يستخدمها في الاختبارات والحياة.

6-   أن يتعلم مهارات القراءة السريعة.

7-   أن يتعلم مهارات لبرمجة العقل نحو النجاح والتفوق والتفاؤل في الحياة.

8-   أن يتدرب على مهارة التفكير الناقد عبر تحليل قراءات محددة.

9-   أن يناقش مهارات الكتابة الأكاديمية ودورها في تقييد العلم بصورة منهجية في قاعة الدرس وخارجها.

10-     أن يدرك أهمية إدارة الوقت وترتيب الأولويات في تحقيق التميز الدراسي.



تفا​صيل كامله عن المادة​​​​​


العينة المستهدفة للمقرر

طلبة كلية التربية الأساسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.


توصيف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلبة معارف ومعلومات ومفاهيم  تتعلق بالمهارات الدراسية سواء المتعلقة بقاعة الدرس أو مايتعلق منها بفن المذاكرة والتذكر السريع وكيفية عمل الرسالة العقلية الايجابية والتدرب على استخدام الخريطة الذهنية في الاختبارات والحياة بالاضافة الى مهارات التفكير الناقد، والتعلم التعاوني، والقراءة السريعة ومهارات برمجة العقل على النجاح والتفوق مع استثمار المرافق الجامعية المتاحة للطلبة على نحو سليم.  وفي هذا السياق يتناول المقرر التعلم التنظيمي وادارة المعرفة وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي الرقمي في تعزيز المهارات الدراسية بغرض ايجاد متعلم يمتلك المهارات الدراسية العصرية. هذا النمط الفاعل من التعلم يهدف إلى المساهمة في ايجاد متعلم قادر على إدراك وانتاج المعرفة والتفاعل معها ليصبح الطالب مبدعاً في تعلمه الذي لا يتوقف مدى الحياة.



الكتب الدراسية المقررة

1-   القطان، عروب. والشطي، هديل. و العنزي، دلال. (2020). مهارات الاستذكار والبحث التربوي.

2-   الرفاعي، نجيب (2006). مهارات دراسية. الكويت.

 

مراجع المقرر

1-   جابر، عبد المطلب بن يوسف. والختلان، عبد الرحمن. والسويلم، عمر بن عبد الله. والعوهلي، محمد. (2006). مهارات الدراسة الجامعية. الظهران: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

2-   بيرني ترلينج، تشارلز فاندل. (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا. ترجمة بدر عبد الله الصالح، الرياض: جامعة الملك سعود.

3-   محمد جهاد جمل. (2015) مهارات الحياة الجامعية. الامارات العربية المتحدة، العين: دار الكتاب الجامعي.

4-   محمد علي الخولي.  (2016). المهارات الدراسية. الكويت: دار الفلاح.

5-   عبد المجيد الجريوي، محمد الترتوري، عادل العسكر. (2020). المهارات الجامعية. (101) نهج، ط 3، دار جامعة الملك سعود للنشر: الرياض.

 

1-   Cottrell, Stella. (2019). The Study Skills Handbook. 5th Edition. London: Red Globe Press.

2-   Hollins, Peter. (2020). Build Rapid Expertise: How to Learn Faster, Acquire Knowledge More Thoroughly, Comprehend Deeper, and Reach a World-Class Level. California: Pkcs Media, Inc.

3-   Kivunja, Charles. (2015). Teaching Students to Learn and to Work Well with 21st Century Skills: Unpacking the Career and Life Skills Domain of the New Learning Paradigm. International Journal of Higher Education, Vol. 4, No. 1, P.1-11