تسجيل الدخول
notification                                                                                                                                                                                       
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

التربية المقارنة

3 عدد الوحدات
رقم المادة 265
نوع المادة اختارى
ساعات المادة 3
المسبق او المتلازم أصول التربية 101
​اهداف المادة

1-   أن يتعرف الطالب على نشأة التربية المقارنة ومفهومها وتطورها التاريخي وأهم روادها.

2-   أن يتعرف الطالب على أهداف التربية المقارنة وأهميتها ومجالاتها المختلفة.

3-   أن يتعرف الطالب على أساليب البحث المستخدمة في علم التربية المقارنة ومجالاتها المختلفة مع التمييز بينها ومعرفة نقاط القوة والضعف لكل منها و التحديات المتوقعة.

4-   أن يكتسب الطالب معلومات عن فنيات وأساليب البحوث التربوية المقارنة.

5-   أن يلم الطالب بأهم العوامل المؤثرة على السياسات والأنظمة التربوية وأهمية الإلمام بها عند إجراء أي مقارنة.

6-   أن يفهم الطالب العلاقات التاثيرية المتبادلة بين النظم التعليمية ومجتمعاتها من خلال التعرف على بعض الأنظمة التعليمية في العالم.

7-   أن يتعرف الطالب على التقييمات الدولية المختلفة وكيفية الاستفادة من نتائجها وتقاريرها.

8-   أن يناقش الطالب أهم الموضوعات والمشكلات المعاصرة في النظم التربوية المختلفة وانعكاساتها على الواقع التربوي في دولة الكويت.


تفا​صيل كامله عن المادة​​​​​



العينة المستهدفة للمقرر

طلبة كلية التربية الأساسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 

توصيف المقرر

يسعى هذا المقرر الى تقديم اطار نظري وتطبيقي عن التربية المقارنة  من خلال التعرف على مفهوم التربية المقارنة وأهدافها وأهميتها ودراسة مراحل تطورها وأساليب وأدوات البحث فيها، وتحليل صعوبات البحث فيها وكذلك يدرس العديد من المسائل المنهجية التي ترتبط بميدان التربية المقارنة كتخصص تربوي. كما يتناول المقرر أهمية العوامل والقوى الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في تشكيل نظم التعليم المختلفة ويستعرض بعض النماذج التطبيقية والتجارب الرائدة لنظم التعليم في العالم بهدف تحليلها ومقارنتها ودراسة امكانية الاستفادة منها في مواجهة بعض المشكلات التربوية المعاصرة في دولة الكويت.


الكتب الدراسية للمقرر

كتاب تدريسي يؤلف خصيصاً لهذا المقرر من قبل مجموعة من الأساتذة المتخصصين في التربية المقارنة بحيث يشتمل على المواضيع التي تحقق الأهداف المشار اليها أعلاه.

مرجع يجمع أهم المواضيع الأساسية التاريخية لعلم التربية المقارنة ومدارسها المختلفة وتطبيقاتها، بالإضافة إلى مصادر خارجية لمواكبة أحدث التطورات في مجالها.

 

مراجع المقرر

-        أبو الوفا، جمال وحسين، سلامة. (2008) التربية الدولية وعالمية التعليم. دار الجامعة الجديدة: مصر.

-        بدران، شبل والبوهي. (2001). نظم التعليم في دول العالم: تحليل مقارن. دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة: القاهرة.

-        حجي، أحمد إسماعيل. (2012) تدويل التعليم الابتدائي والثانوي في عصر العولمة: إعداد النشء لولوج مجتمع المعرفة. عالم الكتب: القاهرة.

-        مرسي، محمد منير. (1993).  الاتجاهات المعاصرة في التربية المقارنة. عالم الكتب: القاهرة.

-        حجي، احمد إسماعيل. (2011) التعليم العالي والجامعي المقارن حول العالم: جامعات المستقبل واستراتيجيات التطوير نحو مجتمع المعرفة. عالم الكتب:
          القاهرة.

-        السنبل، عبد العزيز وآخرون. (1998). نظام التعليم في المملكة العربية السعودية. ط 6، دار الخريجي للنشر والتوزيع: الرياض.

-        السنبل، عبد العزيز. (2002). التربية في الوطن العربي على مشارف القرن الحادي والعشرين. المكتب الجامعي الحديث: الاسكندرية.

-        عبود، عبد الغني وآخرون. (2000). التربية المقارنة والالفية الثالثة: الايديولوجيا والتربية والنظام العالمي الجديد. درا الفكر العربي: القاهرة.

-        العصفور، عهود. (2021) البحث التربوي المقارن في دول مجلس التعاون الخليجي: الواقع والتحديات وتصورات لمستقبل أفضل. ورقة مقدمة في ندوة البحث
          التربوي في دول الخليج العربية توجهات وتحديات. المكتب العربي للتربية.

-        العيسـى، إسراء والعصفور، عهود والكندري، علي والهاشم، فاطمة والفيلكاوي، عبدالله والحوطي، إبراهيم والمحميد، يوسف. (2021) من هنا نبحر: خارطة  
          طريق لإصلاح التعليم في الكويت (الطبعة الثانية).

-        الكندري، جاسم وآخرون. (1995). النظام التربوي في دول الكويت. جامعة الكويت: الكويت.

-        مرسي، محمد منير. (1995). التعليم في دول الخليج العربية. ط3، عالم الكتب: القاهرة.

-        مرسي، محمد. (1998). التربية المقارنة بين الأصول النظرية والتجارب العالمية. عالم الكتب: القاهرة.

 


-        Alexander, R. (2001) Border Crossings: Towards a Comparative Pedagogy, Comparative Education, 37 (4), pp. 507-523.

-        Aleisa, E., Al-Asfour, A., Alkandari, A., Alhashem, F., Alfailakawi, A., Alhouti, I., & Almahmeed, Y. (2021). From here we shall set sail: A national initiative to reform and advance education in Kuwait (Arabic) (First ed.). https://fromherewesail.com/

-        Al-Asfour, A. (2019). Higher Education Privatization in Kuwait: A Study in the Processes of Policy Production. Bern, Switzerland: Peter Lang D.

-        Alexander, R. J. (2001). Culture and Pedagogy: International Comparisons in Primary Education. United Kingdom: Wiley.

-        Alshebou, S. (2016) A Field in Construction: The challenges and prospects for Comparative Education in the GCC Countries. A paper   presented at The Seventh Annual Gulf Comparative Education Society Symposium: Innovation and Transformation: Values, Challenges, and Prospects for Education in the GCC, at the Arab Open University - Kuwait Branch, from 5-7 April 2016.

-        Alshebou, S. (2018) 'From Pedagogical Isolationism to Internationalism: A Challenge for Kuwaiti Teachers' Colleges'. Research in Comparative and International Education (RCIE). Vol. 13 (2). Pp358-370. Sage publication.

-        Alshebou, S. (2007) A Comparative Study of University Continuing Education Policy and Practice. Case Studies from Kuwait and England. Unpublished PhD. thesis. University of Nottingham.

-        Bray, M., Adamson, B., & Mason, M. (Eds.). (2014). Comparative education research: Approaches and methods (Vol. 19). Springer.

-        Manzon, M. (2011) Comparative Education: the construction of a field. CERC: the University of Hong Kong.

-        Crossley, M. (2000) Bridging Cultures and Traditions in the Reconceptualization of Comparative and International Education. Comparative Education, 36(3), 319-332.

-        Crossley, M. and Broadfoot, P. (1992) Comparative and International Research in Education: Scope, problems, and potential. Comparative Education, 18 (2), 99-112.

-        Crossley, M. and Jarvis, P. (2000) Introduction: Continuity, challenge and change in comparative and international education. Comparative Education, 36(3), 261-265.

-        Crossley, M. and Jarvis, P. (2001) Introduction: Context matters. Comparative Education, 37(4), 405-408.

-        Jones, P. E. (1971) Comparative Education: Purpose and method. St. Lucia: The University of Queensland Press.

-        Noah, H., and Eckstein, M. (1998) Doing Comparative Education: Three decades of collaboration. Hong Kong: Comparative Education Research Centre, University of Hong Kong.

-        Osborne, M., Sandberg, H. and Tuomi, O. (2004) A Comparison of Developments in University Continuing Education in Finland, the UK and Sweden. International Journal of Lifelong Education, 23 (2), 137-158.  

-        Watson, K. (ed.) (2001) Doing Comparative Education Research: Issues and problems. Wallingford: Symposium.