تسجيل الدخول
notification                                                                                                                                                                                       
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

اتجاهات تربوية معاصرة

3 عدد الوحدات
رقم المادة 264
نوع المادة اختارى
ساعات المادة 3
المسبق او المتلازم أصول تربية 101
​اهداف المادة

1-   يتعرف الطالب على أهم متغيرات العصر التي أدت إلى ظهور الاتجاهات التربوية المعاصرة.

2-   يربط الطالب بين آثار هذه المتغيرات وما انبثق عنها من مفاهيم واتجاهات تربوية معاصرة.

3-   يدرك الطالب الضرورة التي أملت على التربية الاستعانة بأساليب وأنماط تربوية معاصرة.

4-   تنمية قدرة الطالب على تطبيق هذه المفاهيم والأنماط التربوية المعاصرة وتحليلها علمياً وكيفية تطبيقها في دوره المستقبلي كمعلم في مرحلة التعليم الأساسية.

5-   تسليط الضوء على المهارات المطلوب من الطلبة اكتسابها للقرن الواحد والعشرين وعلاقتها بتغيير الاتجاهات التربوية المعاصرة.


تفا​صيل كامله عن المادة​​​​​


العينة المستهدفة للمقرر

طلبة كلية التربية الأساسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وذلك في السنة الدراسية الثانية أو الثالثة من حياته الدراسية على أبعد تقدير.

 

توصيف المقرر

يناقش هذا المقرر النقاط التالية:

1-   العوامل التي أدت إلى ظهور اتجاهات تربوية معاصرة.

2-   الاتجاهات والمفاهيم والقضايا التربوية المعاصرة دون الإخلال بالأصالة.

3-   دور التربية في التعامل مع هذه الاتجاهات والقضايا الحديثة.

4-   أنماط تربوية معاصرة لتحقيق التربية المستمرة ومواكبة التطورات الحديثة ومتطلبات سوق العمل.

5-   المهارات العملية المطلوبة لتطبيق المفاهيم والاتجاهات التربوية المعاصرة



الكتب الدراسية للمقرر

تقي، علي عبدالمحسن ؛ورفاعي، فيصل الراوي. (2000). اتجاهات معاصرة: التربية ونظم التعلم. الكويت.

 

مراجع المقرر

-        تقرير التنمية الإنسانية العربية 2016 م. هيئة الأمم المتحدة.

-        http://www.undp.org/rbas/ahdr/arabic2003.html

-        قمبر، محمود. (2013). التجديد في الفكر التربوي. عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع: الأردن.

-        عامر، طارق عبد الرؤوف. (2015) قضايا تربوية معاصرة. دار الجوهرة للنشر والتوزيع: مصر.

-        يسن، أيمن. (2012) قضايا تربوية معاصرة. سلسلة طيبة التربوية. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع: مصر.

-        حجي، احمد. (2003) التربية المستمرة والتعلم مدى الحياة. دار الفكر العربي: القاهرة.

-        حسان، حسن محمد وآخرون. (2007). التربية وقضايا المجتمع المعاصر. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

-        العلي، احمد عبد الله (2005) التعليم عن بعد ومستقبل التربية في الوطن العربي، دار الكتاب الحديث، الكويت.

-        التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق. (2005). تأليف: أمانة لجنة مسئولي التعليم عن بعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول               الخليج العربية، الكويت.

-        عامر، طارق عبد الرؤوف. (2007) التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع: الاردن.

-        نصار، سامي محمد وعمار، حامد (2005). آفاق تربوية متجددة: قضايا تربوية في عصر العولمة وما بعد الحداثة. دار المصرية اللبنانية.

-        المعايطة، عبد العزيز والجغيمان، محمد عبد الله. (2009). مشكلات تربوية معاصرة. عمان: دار الثقافة.

-        الموسوعة العربية للمعرفة من أجل التنمية المستدامة. (2007). المجلد الثالث. بيروت: الأكاديمية العربية للعلوم.