تأسس مكتب إدارة الجودة في معهد الاتصالات والملاحة في عام 1995 باسم مكتب ضمان جودة الأداء، كأول مكتب للجودة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ويتبع هذا المكتب مدير المعهد مباشرة. حصل المعهد على شهادة الجودة وفق متطلبات ISO 9000:1994 من قبل الشركة البريطانية المانحة BSI في عام 1997 وبذلك يعتبر المعهد أول معهد تدريبي ومؤسسة تعليمية في الكويت يحصل على شهادة الجودة.
خلال عام 2004 تم استكمال التحول إلى نظام إدارة الجودة الجديد ISO 9001:2000 بعد إصدار وثائق الجودة المتوافقة مع متطلبات النظام الجديد. في أكتوبر 2005 حصل المعهد على شهادة الجودة وفق متطلبات ISO 9001:2008 من قبل الشركة المانحة BVQI. و في ديسمبر 2007 حصل المعهد على إعادة استحقاق شهادة الجودة وفق متطلبات ISO 9001:2005 من قبل الشركة المانحة BV، انتهت صلاحية شهادة الجودة في يناير 2010 ومن ثم حصل المعهد على شهادة الجودة الادارية 9001:2015 ISO في يونيو عام 2017 ليكون اول معهد على مستوى الكويت يحصل على شهادة الجودة ISO 9001:2015
في عام 2011 تم إضافة العمل بالاعتماد الأكاديمي لبرامج الأقسام التخصصية بالمعهد لمكتب إدارة الجودة. وفي عام 2014 حصل المعهد على اعتماد برنامجين من البورد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) وهو برنامج فني شبكات لاسلكية تابع لقسم التراسل و برنامج تشغيل حاسب ألي تابع لقسم الكمبيوتر. وفي عام 2017 تم اعتماد باقي تخصصات قسمي التراسل و الكمبيوتر ليكون جميع برامج القسمين معتمدة من البورد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET).
وايضا من انجازات القسم الحصول على اعتماد من المنظمة العالمية ICOA لبرنامج مراقب جوي.
تم إنشاء ثلاث وحدات في مكتب إدارة الجودة كتنظيم داخلي في المكتب، كما تم تحديد مهام كل وحدة بتاريخ 18/12/2008، وهما:
1. وحدة التدقيق ومتابعة الإجراءات والوثائق.
2. وحدة التحليل الإحصائي.
3. فريق الاعتماد الاكاديمي.
وتم استحداث وحدتين جديدين في مكتب إدارة الجودة كتنظيم داخلي في المكتب، كما تم تحديد مهام الوحدة بتاريخ 8/10/2013 ، واستحداث فريق جديد في عام 2016 :
1. فريق ادارة الجودة .
2. فريق الاعتماد المؤسسي.
رئيس مكتب ادارة الجودة
م.أنوار أحمد ابراهيم
aa.ahmad@paaet.edu.kw
24630045
مهام مكتب ادارة الجودة
#
| مهام المكتب
|
---|
1 |
ضبط الوثائق والسجلات
|
2 |
التدقيق الداخلي
|
3 |
مراجعة الإدارة
|
4 |
الإجراءات التصحيحية / حالات عدم المطابقة
|
5 |
رضى العملاء
|
6 |
التفكير المبني على المخاطر
|