تسجيل الدخول
notification                                                                       
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

أ. منيره احمد الجاسر

نظرًا لحجم الأعمال الصغيرة ، يجب أن يكون مالكوا الشركات الصغيرة هم أنفسهم قادة الشركات أو المؤسسات وأن تكون الأعمال الصغيرة أكثر سهولة في العمل. هناك بعض السمات المميزة للقيادة في الأعمال التجارية الصغيرة. أولاً ، دائمًا ما يقدم أصحاب الأعمال الصغيرة المهمة والقيم والأهداف للمؤسسات الصغيرة (Vitez ، 2013). وعلى المالكين إدارة الشركة وقيادة الموظفين الآخرين لتحقيق أهداف الشركة. لذلك ، تتطلب القيادة في الشركات الصغيرة من أصحاب الأعمال الصغيرة العمل من خلال الموظفين ، وليس من حولهم (Vitez ، 2013).

ثانياً ، ينبغي لمالكي الأعمال الصغيرة أيضًا إيلاء أهمية لاحتياجات الموارد البشرية لشركاتهم أو مؤسساتهم. يشغل توظيف الموظفين موقعًا رئيسيًا لتطوير وتوسيع كل شركة ومؤسسة. لذلك ، تتطلب القيادة في الأعمال التجارية الصغيرة أيضًا من أصحاب الشركات الصغيرة قيادة الموظفين. يختلف عن إدارة الموارد البشرية ، ينبغي لمالك الأعمال الصغيرة أن يفهم بشكل مباشر سوق العمل الحالي ومعيار الرواتب لمختلف الوظائف (Dalglish ، 2003). وفي الوقت نفسه ، يجب على المالك أيضًا تدريب الموظفين الجدد مباشرةً (Dalglish ، 2003). ثالثًا ، غالبًا ما يكون أصحاب الشركات الصغيرة هم القادة ، وبالتالي ، يوجد عدد قليل من القادة الآخرين في الشركات الصغيرة. نتيجة لذلك ، بخلاف القادة في الشركات أو المؤسسات الكبيرة ، ينبغي على قادة الشركات الصغيرة اتخاذ قرارات بشأن التطوير والتوسع من تلقاء أنفسهم (Dalglish ، 2003). ما هو أكثر من ذلك ، على عكس الشركات أو المؤسسات الكبيرة ، يجب على مالكي الشركات الصغيرة الانتباه إلى التدفق النقدي ، ودفع الفواتير ، وجمع الأموال من العملاء. في نفس الوقت ، يجب على أصحاب الشركات الصغيرة اتخاذ القرار وفقًا للمعلومات المحاسبية. وبشكل عام ، فإن أصحاب الأعمال الصغيرة هم أيضًا رواد الأعمال الصغيرة. على عكس قادة الشركات والمؤسسات الكبرى ، يجب على قادة الشركات الصغيرة التعرف على المعرفة التجارية في مختلف المجالات.

والقيادة هي واحدة من أهم العوامل في بقاء ونجاح المشاريع الريادية. وبالتالي ، إذا كانت الأعمال التجارية الصغيرة ترغب في تحقيق التنمية ، فينبغي للقادة إيلاء المزيد من الاهتمام لتأسيس الريادة والقيام بأنشطة ريادة أكثر وأفضل لأن القيادة يمكنها تعزيز الشركات والمؤسسات الصغيرة للفوز بالمنافسة في السوق ، للتغلب على أوجه القصور ، لتعزيز المزايا وحتى مساعدة الشركات الصغيرة على وضع الاستراتيجيات الصحيحة. في الختام ، يجب أن يؤمن قادة الشركات الصغيرة بالموظفين والتواصل معهم من أجل تأسيس الريادة في الشركات الصغيرة.

 

إعداد| أ. منيرة احمد الجاسر الغانم

قسم الادارة المكتبية 

المعهد العالي للخدمات الإدارية