المواد التي تدرس في القسم حسب التخصصات ( كل تخصص على حده )
التخصص : السكرتارية والإدارة المكتبية
| أصول إدارة
| أصول إدارةتزويد المتدربين بالمفاهيم الأساسية لأصول الإدارة و زيادة معارفهم و مهاراتهم الإدارية و الالمام الجيد بأسس العمل الإداري الناجح مما يجعلهم قادرين على التعامل و التواصل بشكل فعال في بيئة العمل .
|
|
| إدارة مكاتب | يهدف المقرر الى تمكين المتدرب من التعرف على أساليب تنظيم المكتب الحديث من الناحية الفنية التطبيقية وكذلك الاسلوب العلمي لوظائف التخطيط والتنظيم والرقابة في النشاط المكتبي بالشكل الذي يجعله قادرا على إدارة المكاتب و تنظيمها في المنظمات الحديثة.
|
|
| سكرتارية 1
| تزويد المتدربين بالمفاهيم والمعلومات و الممارسات العملية التي تعمل على زيادة معارفهم و تعديل اتجاهاتهم و تنمية مهاراتهم بالشكل الذي يجعلهم قادرين على أداء المهام الرئيسية للسكرتارية و فقا لأحدث الممارسات.
|
|
| علاقات عامة | تزويد المتدربين بالحقائق والنظريات والمفاهيم الخاصة بالعلاقات العامة التي تعمل على زيادة معارفهم وتعديل اتجاهاتهم وتنمية مهاراتهم بالشكل الذي يجعلهم قادرين على التعامل مع علم العلاقات العامة بمختلف المجالات الإدارية في المنظمات الحديثة.
|
|
| مبادئ محاسبة
| تزويد المتدربين بالمعلومات والمفاهيم التي تعمل على زيادة خبراتهم بقواعد المحاسبة المالية نظرياً وعملياً وتمكينهم من تحديد بنود الميزانيات الاساسية بالشكل الذي يجعلهم قادرين على ممارستها عمليا في منظمات الاعمال المختلفة.
|
|
| سكرتارية 2
| يهدف المقرر الى تزويد المتدربين بالمعلومات و المفاهيم الخاصة بالسكرتارية المتقدمة والتي تعمل على زيادة معارفهم وتعديل اتجاهاتهم وتنمية مهاراتهم بالشكل الذي يجعلهم قادرين على تطبيق أحدث الممارسات في مجال السكرتارية والادارة المكتبية.
|
|
| إعداد وكتابة التقارير والمراسلات
| يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتدرب الأفكار الرئيسية لإعداد التقارير و المراسلات المكتبية من خلال دراسة المفاهيم والأسس العلمية لكيفية كتابة التقارير و المراسلات العربية ، مع التطبيق والتدريب العملي.
|
|
| مهارات التعامل مع الآخرين
| تزويد المتدربين بالمعلومات و المهارات بطرق التعامل مع الجمهور الخارجي والداخلي سواء في المؤسسات الحكومية او القطاعات الخاصة والتعرف على مهارات التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين والزملاء وكسب الثقة والمصداقية وبناء الولاء والانتماء مما يجعلهم قادرين على التعامل بشكل فعال مع بيئة العمل .
|
|
| تدريب مكتبي
| تعريف المتدرب بواجبات عملية يقوم بأدائها تحت اشراف احد اعضاء هيئة التدريب المكلفين بهذه المادة والتي يتم من خلالها التطبيق العملي للمتدرب علي بعض الواجبات الوظيفية واكتساب المهارة العملية للأعمال المكتبية والتدريب علي اجهزة المكتب في ورشة مخصصة لهذا النوع من التدريب .
|
|
| اتصالات إدارية
| يهدف هذا المقرر الى تمكين المتدربين من التعرف على مبادى الاتصال الإداري من خلال تزويدهم بالمعلومات و المفاهيم الحديثة في علم الاتصال و علاقته بنجاح العملية الإدارية بالشكل الذي يجعلهم قادرين على التواصل بشكل فعال مع بيئة العمل الداخلية و الخارجية .
|
|
| سلوك تنظيمي
| يهدف المقرر الى تعريف المتدرب على المسببات المؤدية إلى سلوك شخص معين وكيفية التحكم بالسلوك وبالتالي التوجيه والسيطرة على السلوك داخل بيئة العمل من خلال التأثير في المسببات وكذلك التعرف على انماط الشخصيات والسلوكيات الخاصة به .
|
|
| صياغة مراسلات انجليزي
| تزويد المتدربين بقواعد و مهارات كتابة المراسلات باللغة الإنجليزية مثل الرسائل الرسمية التجارية بأنواعها المختلفة و المراسلات الداخلية بالإضافة الى الرسائل الإلكترونية و الفاكس. كما يركز المقرر على كيفية التعامل مع بعض مواقف العمل باستخدام اللغة الإنجليزية الصحيحة بالشكل الذي يجعلهم قادرين على استخدام اللغة الإنجليزية في المجال الإداري وفقا لأحدث الممارسات .
|
مذكرة
|
التخصص : الخدمات الإدارية
| أصول إدارة
| تزويد المتدربين بالمفاهيم الأساسية لأصول الإدارة و زيادة معارفهم و مهاراتهم الإدارية و الالمام الجيد بأسس العمل الإداري الناجح مما يجعلهم قادرين على التعامل و التواصل بشكل فعال في بيئة العمل .
|
|
| إدارة مكاتب
| يهدف المقرر الى تمكين المتدرب من التعرف على أساليب تنظيم المكتب الحديث من الناحية الفنية التطبيقية وكذلك الاسلوب العلمي لوظائف التخطيط والتنظيم والرقابة في النشاط المكتبي بالشكل الذي يجعله قادرا على إدارة المكاتب و تنظيمها في المنظمات الحديثة.
|
|
| سكرتارية
| تعريف المتدرب بالسكرتارية الحديثة على اسس معرفية علمية وتحديد مهامها بدقة واعطاء المتدرب المفاهيم النظرية والعلمية التي تؤسس البنية المعرفية والالمام الوافي بالمعارف العامة المتنوعة من جانب ومزجه بالمعرفة التخصصية للسكرتارية من جانب اخر .
|
|
| علاقات عامة
| تزويد المتدربين بالحقائق والنظريات والمفاهيم الخاصة بالعلاقات العامة التي تعمل على زيادة معارفهم وتعديل اتجاهاتهم وتنمية مهاراتهم بالشكل الذي يجعلهم قادرين على التعامل مع علم العلاقات العامة بمختلف المجالات الإدارية في المنظمات الحديثة.
|
|
| مبادئ محاسبة | تزويد المتدربين بالمعلومات والمفاهيم التي تعمل على زيادة خبراتهم بقواعد المحاسبة المالية نظرياً وعملياً وتمكينهم من تحديد بنود الميزانيات الاساسية بالشكل الذي يجعلهم قادرين على ممارستها عمليا في منظمات الاعمال المختلفة .
|
|
| محاسبة شركات أموال
| تزويد المتدربين بالمفاهيم الأساسية للشركات وأنواعها ، مع التركيز على أهم أنواع شركات الأموال وهي " الشركة المساهمة " ، كما يتضمن المحاسبة عن الأسهم والسندات وما تتطلب من معالجات محاسبية في ظل القانون التجاري الكويتي.
|
|
| اتصالات إدارية
| يهدف هذا المقرر الى تمكين المتدربين من التعرف على مبادى الاتصال الإداري من خلال تزويدهم بالمعلومات و المفاهيم الحديثة في علم الاتصال و علاقته بنجاح العملية الإدارية بالشكل الذي يجعلهم قادرين على التواصل بشكل فعال مع بيئة العمل الداخلية و الخارجية.
|
|
| سلوك تنظيمي
| يهدف المقرر الى تعريف المتدرب على المسببات المؤدية إلى سلوك شخص معين وكيفية التحكم بالسلوك وبالتالي التوجيه والسيطرة على السلوك داخل بيئة العمل من خلال التأثير في المسببات وكذلك التعرف على انماط الشخصيات والسلوكيات الخاصة به .
|
|
| صياغة مراسلات انجليزي
| تزويد المتدربين بقواعد و مهارات كتابة المراسلات باللغة الإنجليزية مثل الرسائل الرسمية التجارية بأنواعها المختلفة و المراسلات الداخلية بالإضافة الى الرسائل الإلكترونية و الفاكس. كما يركز المقرر على كيفية التعامل مع بعض مواقف العمل باستخدام اللغة الإنجليزية الصحيحة بالشكل الذي يجعلهم قادرين على استخدام اللغة الإنجليزية في المجال الإداري وفقا لأحدث الممارسات .
| مذكرة
|
التخصص : خدمات اجتماعية
| أصول إدارة
| تزويد المتدربين بالمفاهيم الأساسية لأصول الإدارة و زيادة معارفهم و مهاراتهم الإدارية و الالمام الجيد بأسس العمل الإداري الناجح مما يجعلهم قادرين على التعامل و التواصل بشكل فعال في بيئة العمل .
|
|
| علاقات عامة
| تزويد المتدربين بالحقائق والنظريات والمفاهيم الخاصة بالعلاقات العامة التي تعمل على زيادة معارفهم وتعديل اتجاهاتهم وتنمية مهاراتهم بالشكل الذي يجعلهم قادرين على التعامل مع علم العلاقات العامة بمختلف المجالات الإدارية في المنظمات الحديثة.
|
|
التخصص : تنفيذ معاملات مراكز
| أصول إدارة | تزويد
المتدربين بالمفاهيم الأساسية لأصول الإدارة و زيادة معارفهم و مهاراتهم
الإدارية و الالمام الجيد بأسس العمل الإداري الناجح مما يجعلهم قادرين على
التعامل و التواصل بشكل فعال في بيئة العمل . | |
التخصص : تنفيذ معاملات منافذ
| أصول إدارة
| تزويد المتدربين بالمفاهيم الأساسية لأصول الإدارة و زيادة معارفهم و مهاراتهم الإدارية و الالمام الجيد بأسس العمل الإداري الناجح مما يجعلهم قادرين على التعامل و التواصل بشكل فعال في بيئة العمل .
|
|
| سكرتارية
| تعريف المتدرب بالسكرتارية الحديثة على اسس معرفية علمية وتحديد مهامها بدقة واعطاء المتدرب المفاهيم النظرية والعلمية التي تؤسس البنية المعرفية والالمام الوافي بالمعارف العامة المتنوعة من جانب ومزجه بالمعرفة التخصصية للسكرتارية من جانب اخر .
| |
| علاقات عامة
| تزويد المتدربين بالحقائق والنظريات والمفاهيم الخاصة بالعلاقات العامة التي تعمل على زيادة معارفهم وتعديل اتجاهاتهم وتنمية مهاراتهم بالشكل الذي يجعلهم قادرين على التعامل مع علم العلاقات العامة بمختلف المجالات الإدارية في المنظمات الحديثة.
|
|
| كتابة تقارير
| يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتدرب الأفكار الرئيسية لإعداد التقارير و المراسلات المكتبية من خلال دراسة المفاهيم والأسس العلمية لكيفية كتابة التقارير و المراسلات العربية ، مع التطبيق والتدريب العملي.
|
|
| اتصالات إدارية
| يهدف هذا المقرر الى تمكين المتدربين من التعرف على مبادى الاتصال الإداري من خلال تزويدهم بالمعلومات و المفاهيم الحديثة في علم الاتصال و علاقته بنجاح العملية الإدارية بالشكل الذي يجعلهم قادرين على التواصل بشكل فعال مع بيئة العمل الداخلية و الخارجية .
|
|
التخصص : تفتيش أمن المطار
| سلوك تنظيمي
| يهدف المقرر الى تعريف المتدرب على المسببات المؤدية إلى سلوك شخص معين وكيفية التحكم بالسلوك وبالتالي التوجيه والسيطرة على السلوك داخل بيئة العمل من خلال التأثير في المسببات وكذلك التعرف على انماط الشخصيات والسلوكيات الخاصة به .
|
|
| مهارات التعامل مع الآخرين (1)
| تزويد المتدربين بالمعلومات و المهارات بطرق التعامل مع الجمهور الخارجي والداخلي سواء في المؤسسات الحكومية او القطاعات الخاصة والتعرف على مهارات التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين والزملاء وكسب الثقة والمصداقية وبناء الولاء والانتماء مما يجعلهم قادرين على التعامل بشكل فعال مع بيئة العمل .
|
|
| إعداد وكتابة التقارير
| يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتدرب الأفكار الرئيسية لإعداد التقارير و المراسلات المكتبية من خلال دراسة المفاهيم والأسس العلمية لكيفية كتابة التقارير و المراسلات العربية ، مع التطبيق والتدريب العملي.
|
|
| مهارات التعامل مع الآخرين (2)
| اكساب المتدرب مهارات التعامل مع الاخرين في المجال الوظيفي و العملي و معرفة قواعد البروتوكولات الرسمية مما يجعلهم قادرين على التعامل بشكل فعال مع بيئة العمل .
|
|
| إدارة الأزمات
| تزويد المتدربين بالمفاهيم والنظريات لعلم إدارة الازمات والكوارث في المؤسسات الحديثة، مما يجعلهم قادرين على التعامل مع أنواع الازمات والكوارث المختلفة خلال مراحل تطورها والتنبؤ العلمي بالأزمات وبناء السيناريوهات والاستعداد المبكر لها بالاستفادة من الوسائل التقنية الحديثة.
|
|
التخصص : تفتيش تجاري
| أصول إدارة
| تزويد المتدربين بالمفاهيم الأساسية لأصول الإدارة و زيادة معارفهم و مهاراتهم الإدارية و الالمام الجيد بأسس العمل الإداري الناجح مما يجعلهم قادرين على التعامل و التواصل بشكل فعال في بيئة العمل .
|
|
| مبادئ محاسبة
| تزويد المتدربين بالمعلومات والمفاهيم التي تعمل على زيادة خبراتهم بقواعد المحاسبة المالية نظرياً وعملياً وتمكينهم من تحديد بنود الميزانيات الاساسية بالشكل الذي يجعلهم قادرين على ممارستها عمليا في منظمات الاعمال المختلفة .
|
|
| إعداد وكتابة التقارير والمراسلات
| يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتدرب الأفكار الرئيسية لإعداد التقارير و المراسلات المكتبية من خلال دراسة المفاهيم والأسس العلمية لكيفية كتابة التقارير و المراسلات العربية ، مع التطبيق والتدريب العملي.
|
|