تسجيل الدخول
notification                                                                       
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

د. غنام الغنام


علم النفس الارشادي هو أحد فروع علم النفس الذي يعني بالجانب التطبيقي حيث يهتم بمساعدة الافراد على معالجة مشكلاتهم او الوقاية من المشكلات المتوقعة او تنمية مهارات أساسية في حياتهم. لقد أصبحت الحاجة في الآونة الأخيرة تتزايد الى علم النفس نتيجة كثرة تزايد الاهتمام بالظاهرة النفسية المنتشرة في المجتمع.

ان مبررات وجود علم النفس الارشادي هو حاجة المجتمع الى التوجيه والإرشاد وذلك لان كل فرد يمر بمراحل ومشاكل عادية او غير عادية سواء كانت حرجة فيحتاج الى ارشاد ومنها على سبيل المثال التغييرات الاسرية والاجتماعية والتربوية بالإضافة الى التطور العلمي والتكنولوجي والتعليم والتي يواكبها في نفس الوقت زيادة في عدد السكان.

ولهذا نجد ان ضرورة علم النفس الارشادي تكمن في عملية مواجهة التغيير الاجتماعي الذي هو أيضا بحاجة الى ضبط اجتماعي من جانب اخر، حيث ان هناك الكثير من العوامل التي أدت الى التغيير الاجتماعي مثل الاتصال السريع والتقدم العلمي والتكنولوجي وسهولة التزاوج بين الثقافات ونمو الوعي وحدوث المشاكل المجتمعية.

من أبرز مثل ملامح التغيير الاجتماعي تغيير بعض مظاهر السلوك فأصبح مقبولا بعض ما كان مرفوضا من قبل وأصبح مرفوضا ما كان مقبولا من قبل. كما يلازمها زيادة في مستوى الطموح والصراع بين الأجيال وزيادة الفروق في القيم والفروق الثقافية والفكرية وخاصة بين الكبار والشباب.

بالإضافة الى ملاحظة ظاهرة التلوث النفسي والتي تتمثل في التنكر من الهوية الثقافية للمجتمع والتعلق بالمظاهر الأجنبية الغربية والميل الى الانسحاب وتبني السلوكيات الفوضوية، والملامح الأخرى أيضا تتمثل في أزمة الهوية التي نرى ان بعض الشباب بدوا يفتقدون للمعتقدات والقيم والادوار والسلوكيات التي توجه سلوكياتهم وتحقيق استقلاليتهم وتساعدهم على تقدير ذواتهم بطريقة صادقة وتحسن من توجهاتهم نحو المستقبل ، والامر الثالث يتلخص في الاتزان الانفعالي حيث تعرف بأنها قدرة الشباب او الطلاب على التحكم في انفعالاتهم المختلفة بحيث تتسم بالهدوء بدلا من القلق والتوتر والتفاؤل بدلا من التشاؤم والتسامح بدلا من العدوانية والاستقلالية بدلا من الاعتمادية والمنطق بدلا من العاطفة.

من اجل ما سبق نجد ان من ضمن اهداف علم النفس الارشادي تحقيق الذات والتوافق والصحة النفسية وتحسين العملية التعليمية لان العمل في هذه الأهداف قد يأتي بنتائج مرتفعة في مواجهة التغييرات الاجتماعية مثل السلوك الاجتماعي والقيم والعادات والتقاليد والمعايير الاجتماعية والنمو الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية والخبرات الاجتماعية. ¹

أبو السعد، احمد عبداللطيف. (2011) علم النفس الارشادي ،دار المسيرة للنشر والتوزيع  عمان.

 

                                                                               د. غنام صالح الغنام

                                                                                     المعهد العالي للاتصالات والملاحة

                                                                                قسم المواد العامه