تسجيل الدخول
notification                                                                                                                                                        
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

تتجسد الرؤية الاستراتيجية لكلية التربية الاساسية من خلال اعداد المعلمين والاختصاصيين في مجال التربية والتعليم وتدريبهم وتأهيليهم، على نحو يمكنهم من ممارسة العمل التربوي في عصر المعرفة والتكنولوجيا، من خلال برامج تمزج بين الجوانب النظرية والتطبيقية، وتقيم توازنا بين تلبية متطلبات سوق العمل في عصر الاقتصاد المعرفي والشروط الانسانية لتنمية الذات الكويتية بمختلف جوانبها.

تشغل التربية العملية مكانا بارزا في برنامج إعداد المعلم والمتدرب. فهي الخبرة العملية المقصودة التي تتضمن التدريب والممارسة في مواقف تعليمية حقيقية. كما تحتوي التربية العملية على عمليات توجيهية وتقويمية ينهض بها مشرفو التربية العملية.

وتعد التربية العملية الخبرة المقصودة التي يمر بها الطالب بعد ان يتلقى في كليته العديد من الأسس والمبادئ النظرية من خلال المقررات الدراسية.

يسهم مكتب التربية العملية اسهاما فعالا في توفير الفرص المناسبة لتدريب معلمي وموظفي المستقبل على العمل المشترك والجماعي كفريق عمل متكامل وليس كأفراد متنافسين أو ربما متعارضين مما يؤدي الى إكسابهم المهارات والخبرات المهنية والاجتماعية اللازمة لممارسة المهنة.

الأهداف العامة لبرامج التربية العملية

تمثل التربية العملية الجانب العملي في إعداد طلاب كلية التربية الأساسية للقيام بمهنة التدريس والتفاعل المدرسي، وهي تهدف إلى تنمية الكفايات المهنية والخصائص الشخصية، والاجتماعية، إلى جانب تنمية المهارات اللازمة لمعلم المستقبل.

ويمكن تحديد الأهداف العامة التالية لبرامج التربية العملية:

  • مساعدة الطالب المعلم على التعرف على مكونات النظام المدرسي والمؤسسي، والتفاعل المنظومين بين هذه المكونات.
  • اكتساب الطالب المعلم والمتدرب على فهم حقيقي لقدراته وصفاته المهنية، والعمل على تنميتها إلى أقصى حد ممكن.
  • الربط بين النظرية والتطبيق عن طريق وضع ما تعلمه الطالب المعلم والمتدرب في الجانب النظري من المقررات الدراسية التي درسها بالكلية موضع التنفيذ.
  • اختبار مدى تمكن الطالب المعلم والمتدرب من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها والتدريب عليها، ومدى قدرته على تطويرها في أثناء عملية التعليم والتدريب وبالتالي زيادة فهم مادة التخصص وايجابية نحوها.
  • احترام مهنة التدريس والخدمات التي تتعلق بها وتقدير العاملين بها وتكوين اتجاهات ايجابية نحوها.
  • مساعدة الطالب المعلم والمتدرب على اكتساب الكفايات والمهنية التي تمكنه من أداء عملة بنجاح في مجال الصفات الشخصية والتدريس والتدريب وتقويم نمو الطلاب والتنوع في الأنشطة التعليمية المثيرة لاهتمام الطلاب.

 تقويم الطالب 

أ- تقويم الطالب المعلم:

يلعب التقويم دورا هاما في قياس ما وضعه برنامج التربية العملية في أهداف، وتهدف عملية تقويم الطالب المعلم إلى تشخيص نواحي القوة والضعف والكفايات المهنية لكل طالب معل من اجل مساعدته على تدعيم نواحي القوة وعلاج الضعف، والبحث عن الأساليب والمقترحات المناسبة للتغلب عليها.

يخصص للتربية العملية 100 (مائه) درجة توزع على النحو التالي:

  • 45 درجة للمشرف العام من الكلية. 
  • 45 درجة للمشرف المحلي.
  • 10 درجة لمدير المدرسة. 

ب- تقويم الطالب في تخصص تكنولوجيا التعليم:

توزع درجة تقويم المتدرب كالتالي:

  • 60 درجة للمشرف العام من الكلية.
  • 30 درجة للمشرف المحلي.
  • 10 درجات لمدير المدرسة. 

ج- تقويم الطالب في تخصص علوم المكتبات والمعلومات:

يستخدم المشرف أحد النماذج ("أ" أو "ب "أو "ج") بحسب موقع التدريب.

توزع درجة تقويم المتدرب كالتالي:

  • 50 درجة للمشرف العام من الكلية.
  • 50 درجة للمشرف المحلي.

 

العبء التدريسي للطالب المعلم 

 تبعا للائحة التربية العملية فإن نصاب الطالب المعلم (10) عشر حصص أسبوعيا بواقع حصتين يوميا بالدوام المدرسي، ويراعى في العبء التدريسي للطالب المعلم ما يلي:

  •  يداوم الطالب المعلم طوال أيام الأسبوع (أي خمسة أيام أسبوعيا) من طابور الصباح إلى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا.
  • يقوم الطالب المعلم بتدريس منهج من تخصصه الأساسي.
  • يتفاعل الطالب المعلم مع العملية التعليمية بكامل أبعادها ويسهم في اخذ الحصص الاحتياطية إن لزم الأمر بواقع حصتين أسبوعيا باستثناء تخصص العلوم والرياضيات نظرا لحاجة المعلم لإعداد دروسه قبل الدخول إلى الحصة.
  • يعمل على اكتساب الخبرة الإدارية المرتبطة، بالمناوبة المراقبة، الأنشطة الصفية والاصفية , والنوادي العلمية , والإذاعة المدرسية , والمسابقات العلمية داخل أسوار المدرسة .
  • يلتزم الطالب المعلم بحضور الحصص الريادية التي تقدم في المدرسة، ويستمر في حضور حصص المشاهدة لذوي الخبرة من مدرسي المدرسة طوال فترة تدريبيه بالمدرسة


notification الدعم المباشر