تسجيل الدخول
notification                                                                                                                                                                                       
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا



أولاً : استحداث قسم التربية الخاصة في الكلية .

تم استحداث قسم التربية الخاصة في الكلية بالقرار رقم /39 / 2003 ، الصادر عن مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه رقم /91 / تاريخ 19 / 10 / 2003 .

الرؤية : و قد جاء هذا القرار ، ترجمة لإيمان كلية التربية الأساسية- كمؤسسة لإعداد المعلم - واهتماماً منها  بشرائح المجتمع كافة ، ليضيف لبنة جديدة إلى البناء التربوي المهني التدريبي ، وليجعل من كلية التربية الأساسية ، الكلية الوحيدة في دولة الكويت التي تمنح درجة البكالوريوس في تخصص التربية الخاصة ، على غرار شقيقاتها في كليات التربية التابعة لجامعات بعض الدول الخليجية والعربية .

 

ثانياً : الرسالة .

تقوم رسالة القسم على :

  • إعداد وتخريج متخصصين أكفاء في مجالات الإعاقة لتلبية حاجات سوق العمل .
  • إن الفئات الخاصة تتطلب معلمين مؤهلين في تربية المعوقين ، لكون هذه الفئات لها خصائصها الجسمية والنفسية والعقلية المختلفة عن خصائص العاديين ، ولها احتياجاتها الخاصة التي تفرضها طبيعة الإعاقة .
  • إن نظام التربية الخاصة نظام متكامل يتحدد موضوعه بالأفراد غير العاديين (المعوقين والمتفوقين ) ، وهذا نظام له وسائله التشخيصية ، وطرائق الكشف الخاصة به .
  • يقوم الاتجاه العالمي الحديث على وجهة النظر التي تنادي بضرورة إعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة على فئات محددة من الإعاقة ، وذلك شرط أن يشمل إعدادهم المعرفة النظرية الشاملة لجميع الإعاقات ، إضافة لبعض الخبرات العملية .


ثالثاً : أهداف برنامج التربية الخاصة .

 يهدف برنامج التربية الخاصة إلى :

  • إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في المدارس والمؤسسات المعنية برعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليمهم.
  • المساهمة في برامج خدمة المجتمع من خلال الندوات والمؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية لأولياء الأمور والعاملين في مجال رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • المساهمة في تطوير برامج الفئات الخاصة ، وتقديم الاستشارات للمؤسسات ذات العلاقة بالتعاون مع الجهات المعنية.
  • اقتراح المشاريع والبحوث في مجال التربية الخاصة.

 

توصيف خريج برنامج التربية الخاصة :

  • تقوم فلسفة برنامج التربية الخاصة على إعداد وتخريج متخصصين أكفاء في مجالات التربية الخاصة لتلبية حاجات سوق العمل ( 134 وحدة دراسية) ،يحصلون في نهايتها على درجة البكالوريوس في تخصص التربية الخاصة .
  • يؤهل خريجو قسم التربية الخاصة للعمل في المدارس العادية لتخصص التفوق العقلي وتخصص صعوبات التعلم، وللعمل في مدارس التربية الخاصة التابعة لوزارة التربية أو وزارة الشئون الاجتماعية والعمل،أو وزارة الإعلام (بالنسبة لخريجي الإعاقة السمعية ) بالإضافة إلى المدارس الأهلية التي تعني بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة .

رابعا: كيف يتم إعداد معلم التربية الخاصة ..؟

  • يسعى برنامج التربية الخاصة الحالي إلى تحقيق أهدافه في إعداد معلم التربية الخاصة ، من خلال التالي :إعداد مدرس مادة ، في المراحل التعليمية المختلفة ، تلبية لرغبة وزارة التربية .
  • دراسة الطلبة لوحدات دراسية ، توازي في عددها ، ما يدرسه الطلبة في التخصصات المختلفة الأخرى . وهذا يمكن الطلبة الذين يتخرجون في قسم التربية الخاصة ، من التدريس في المدارس العادية ، إلى جانب التدريس في مدارس التربية الخاصة .
  • جميع مقررات هذا البرنامج بوزن واحد ، وهو ثلاث وحدات لكل مقرر .
  • يزاوج البرنامج بين الجانب النظري والجانب العملي ( التطبيقي ) و يحرص في تدريس الطلبة و تدريبهم ، على التطبيق في الميدان ، وذلك من خلال :
  • الزيارات الميدانية لمدارس التربية الخاصة .
  • تطبيق أدوات البحث العلمي المختلفة ، و الاستفادة من بياناتها في كتابة تقارير بحثية للمقررات ذات الصلة ، تحت إشراف المدرسين .
  • التدرُب  على وسائل التعليم المساعدة ، و أجهزة التدريب المساندة و التعويضية ، في مختبرات التربية الخاصة ، التي جهزها القسم في البنين و البنات .
  • يقوم الطلبة في سنتهم الأخيرة بإعداد موضوع خاص في مجال تخصصهم واهتمامهم ، ليكون بمنزلة مشروع تخرج لهم ، و يعتمد ذلك في قياس مدى استفادتهم من الدراسة في التخصص و القسم .
  • و تتويجاً لعملية الإعداد النظري و التطبيقي ، يخرج طلبة التربية الخاصة إلى التربية العملية ( التدريب الميداني ) في المدارس ، بالفصل الأخير من دراستهم بالقسم . 



خامسا: مواصفات خريج قسم التربية الخاصة .
يتصف خريجو القسم ، بالصفات التالية : 
أولاً : الصفات و الخصائص الشخصية .

  • امتلاك الرغبة الشخصية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
  • القدرة على إظهار الحنان و الود و العطف تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة .
  • القدرة على الصبر و التحمل في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
  • الثقة بالنفس و الاتزان الانفعالي .
  • التصرف بحكمة وهدوء و عقلانية في المواقف الطارئة .
  • القدرة على التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، و مع أسرهم .
  • إظهار الرغبة بالعمل التعاوني مع الزملاء في العمل و مع إدارة المدرسة .
ثانياً : الصفات و الخصائص المهنية و الأكاديمية .
  • امتلاك خلفية ثقافية عامة في مجالي التربية العامة ، و التربية الخاصة .
  • استخدام طرق التدريس ووسائلها الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة .
  • القدرة على تطبيق أساليب و مهارات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
  • امتلاك مهارة التعامل مع المشكلات السلوكية باستخدام تقنيات تعديل السلوك .
  • امتلاك القدرة على تبسيط الخبرة التعليمية .
  • امتلاك معرفة واسعة بخصائص و سمات ذوي الاحتياجات الخاصة .
  • امتلاك مهارات التقويم التربوي .
  • القدرة على وضع خطة تربوية فردية .
  • إظهار الرغبة المستمرة في التطوير المهني الذاتي .
  • المثابرة على الاطلاع على المستجدات في ميدان التربية الخاصة .