نبذة عن القطاع:
يُعد قطاع الشؤون الإدارية والمالية من أهم القطاعات الرئيسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وهو القطاع المسؤول عن القيام بالتنسيق مع مختلف قطاعات الهيئة وتنفيذ كافة القرارات والإجراءات ذات الأثر الإداري والمالي في ضوء اللوائح والقوانين والنظم الإدارية والمالية المعمول بها، ويعتبر القطاع الرئيسي في إصدار التعاميم الإدارية والمالية على القطاعات الأخرى بمختلف الإدارات التابعة لكل قطاع، موضحاً السياسات والإجراءات الجديدة أو المعدّلة، وتعتبر التعاميم وسيلة فعالة لضمان تنفيذ القرارات الإدارية والمالية بشكل صحيح وموحّد.
يضم قطاع الشؤون الإدارية والمالية الإدارات التالية:
- إدارة الشؤون الإدارية
- إدارة الشؤون المالية
- إدارة التوريدات
- إدارة الشؤون الهندسية والصيانة
- إدارة المخازن
- إدارة الخدمات العامة
- إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس والتدريب
- إدارة الأمن والسلامة
- مركز المبادرين والمشاريع الصغيرة
10- نادي العاملين
توالى على رئاسة هذا القطاع السادة الأفاضل التالية أسماؤهم:
الأستاذ الدكتور / مشعل بدر المنصوري | منذ عام 2023 | حتى تاريخه |
السيد الدكتور / حسن محمد الفجام | منذ عام 2021 | وحتى عام 2023 |
السيد المهندس / حجرف فلاح الحجرف | منذ عام 2015 | وحتى عام 2021 |
السيد الدكتور / محمود محمد فخرا | منذ عام 2011 | وحتى عام 2015 |
السيدة / صباح خالد البحر | منذ عام 2007 | وحتى عام 2011 |
التنظيم الإداري:
اسم الوحدة التنظيمية: نائب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية
المستوى التنظيمي: قطاع
التبعية التنظيمية: المدير العام
ويتضمن قطاع نائب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية الأقسام التالية وذلك وفقاً للهيكل التنظيمي المعتمد
(قرار وزاري رقم 12/2019):
- مساعد نائب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية
- مكتب نائب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية
- مكتب الخدمة الوطنية العسكرية
- قسم المتابعة الفنية
اسم الوحدة التنظيميـــــــة: | نائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية |
المستوى التنظيمـــــــــــي: | قطاع |
التبعيـة التنظيميــــــــــة: | المدير العام |
الوحدات التنظيميــة التابعة: | |
1. مساعد نائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية
2. مكتب نائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية
3. قسم المتابعة الفنية
4. مكتب الخدمة الوطنية العسكرية
5. إدارة الشئون الإدارية
6. إدارة الشئون المالية
7. إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس والتدريب
8. إدارة التوريدات
9. إدارة الشئون الهندسية والصيانة
10.إدارة الخدمات العامة
11.إدارة المخازن
12.إدارة الأمن والسلامة
13.مركز المبادرين والمشاريع الصغيرة
14.نادي العاملين
الاختصاصــــات:
1. اقتراح السياسات الخاصة بأنشطة الشئون الإدارية والمالية التي تقوم بها الهيئة، واقتراح الضوابط والمعايير المنظمة لهذه الأنشطة.
2. توجيه وتطوير العمل وتنسيقه ومتابعته بين الأجهزة التابعة للقطاع.
3. التنسيق مع الأجهزة المعنية بالشئون الإدارة والمالية المناظرة في الدولة في حدود ما تضمنه قانون إنشاء الهيئة.
4. إصدار القرارات الإدارية والمالية وتلك المتعلقة بشئون أعضاء هيئتي التدريس والتدريب وفق القوانين واللوائح الموضوعة وفي حدود الصلاحيات المفوض فيها من المدير العام.
5. متابعة تنفيذ السياسات واللوائح المتعلقة بالنواحي الإدارية والمالية وشئون أعضاء هيئتي التدريس والتدريب.
6. الإشراف على وضع برامج وإجراءات تنفيذ الميزانية للهيئة.
7. الإشراف على توفير احتياجات الهيئة من المستلزمات المادية واتخاذ الترتيبات اللازمة لتخزينها.
8. الإشراف على تنفيذ عمليات وخطط الإنشاءات والصيانة.
9. الإشراف على وضع وتنفيذ عمليات وبرامج الخدمات العامة بالهيئة.
10. الإشراف على وضع وتنفيذ عمليات الأمن والسلامة في جميع مواقع العمل في الهيئة.
11. الإشراف على عمليات مركز المبادرين والمشاريع الصغيرة التي تشمل توفير الدعم الفني والإداري والقانوني والمالي والتسويقي لها ما يُساعدها على النجاح تجارياً.
12. متابعة وضع وتنفيذ خطط وبرامج كافة الأعمال التي تتولاها إدارة مطبعة الهيئة واتخاذ ما يلزم لتطوير هذه الخطط والبرامج ومتابعة تنفيذها ووضع الحلول للمشاكل التي تعترضها.
13. اقتراح ميزانية نائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية ورفعها لمدير عام الهيئة.
14. تزويد قطاع التخطيط والتنمية بتقارير الإنجاز الدورية وفقاً لنظام المُتابعة المُعتمد.