حق يقال أنه يمكن أن تكون هناك مجموعة من المواصفات التي ينبغي أن يتحلى بها أي موقع إنترنت، كل حسب وظيفته وأهدافه ونوع محتواه الإلكتروني ومادته العلمية، ومن هذه المواصفات:
- أن تكون خطوط الموقع واضحة ومقروءة في العناوين والنصوص.
- أن توجد خريطة الموقع أو فهرس.
- أن توجد عبارات دالة على تاريخ آخر تحديث في الصفحة الرئيسة.
- أن يكون الموقع سهل الاستخدام وتوجد به هيكلية واضحة.
- أن تحتوي صفحاته على معلومة أو شريط معلومات يوضح مكان الزائر في الموقع.
- أن توجد به سياسة واضحة لمراعاة الخصوصية.
- أن يوجد وصف سمعي أو نصي مختصر للأفلام والمقاطع المتحركة والرسوم البيانية في الموقع.
- أن تكون الألوان المستخدمة في الصفحات متناسبة مع الشعار والوانه.
- أن تتوفر به إمكانية التواصل مع الزوار عن طريق البريد الإلكتروني أو رسائل الهاتف المتنقل.
- أن يمكن تصفح النسخة الورقية إلكترونياً وتوفر خدمات إلكترونية مثل: (طباعة/ارسال عبر البريد ..الخ(
- أن يمكن تغيير عرض الشاشة برمجياً للعرض بمقاسات مختلفة.
- أن يمكن استعراض المحتوى في مختلف متصفحات الإنترنت مثل Internet Explorer (IE) – Firefox – Safari – Opera
- أن يتم فهرسة الموقع من قبل أشهر محركات البحث العالمية وخاصة Google
- أن يتمتع الموقع بسرعة تحميل الصفحات.
- أن يتم التأكد من سلامة الروابط.
- أن توجد إمكانية تصفح الموقع بوساطة أجهزة PDA .
- وجود التماثل مع محركات البحث SEO- Search Engine Optimization ومنها وجود "META Tags" الخاص بوصف صفحات الموقع.
- أن تكون نسبة الروابط المذكورة في محتوى الموقع المتضمنة للرمز (http://) إذ يفضل كتابة أي رابط في محتوى الموقع بالأسلوب مثال: www.mcit.gov أو تستبدل بعبارة قابلة للنقر.
- أن يوجد وصف مختصر للصور وعروض الفلاش
- أن تكون نسبة الصفحات التي لا يمكن الوصول لها بثلاث نقرات (3-Clicks) أو أقل. (مدى إتباع الموقع لسياسة الثلاث نقرات ( 3-Clicks) للوصول إلى المحتوى المطلوب، إذ يجب أن لا تزيد النقرات عن ثلاث .
- أن توجد به إمكانية العودة للصفحة الأولى من أي من الصفحات الأخرى.
- أن تتاح به إمكانية البحث (وجود شريط بحث).
- أن توجد به إمكانية التحكم في طباعة المحتوى (توفير نموذج مبسط مخصص للطباعة).
- أن تتاح إمكانية التحميل من الموقع لملفات صور/افلام/pdf…الخ
- أن يوجد رابط رئيسي بهيكل الشركة الإداري (التنظيمي) للمنشأة .
- أن يوجد رابط رئيسي بأهداف المنشأة ومهامها.
- أن يوجد رابط رئيسي برسالة المنشأة ورؤيتها.
- أن تتوفر أساليب التواصل مع الجهات المعنية ذات العلاقة داخل الجهة وخارجها.
- أن تكون الصور والمقاطع المرئية (مقاطع الفيديو) والصوت بجودة عالية.
- أن تخصص صدر الصفحة الرئيسية لآخر الأخبار والفعاليات.
- أن توجد خريطة لموقع الشركة عبر جوجل
- أن تتوفر به جودة اللغة من حيث القواعد النحوية، والإملاء ومناسبتها للفئة المستهدفة.
- أن يوجد وصف مختصر لمحتوى الموقع/ الهدف منه/نبذة عن الجهة.
- أن تكون العناوين لأسماء الوصلات المستخدمة مناسبة للوصول إليها.
اعداد
المهندسة : أماني عبدالعزيز العنجري
مدرب متخصص ج
المعهد العالي للخدمات الإدارية – بنات
المصدر : http://www.iso-tec.com