تسجيل الدخول
notification                                                                       
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

اماني المضاحكة

 قراءة في تقرير إريكسون لاتجاهات المُستهلكين لعام ٢٠١٩

طرحت شركة "إريكسون – Ericsson"  الإصدار الثامن لتقريرها السنوي حول توجهات المستهلكين في سوق التقنية للعام الجديد ٢٠١٩، والذي يُصدره مختبر المستهلكين في الشركة.

يتناول التقرير السنوي أفكار وتوقعات المستهلكين حول التكنولوجيات المستقبلية التي ينتظرون رؤيتها في العام المقبل، وطموحاتهم لما يُنتظر أن تجعله التقنية ممكنا خلال العام الجديد. وشكلت تقنيات الذكاء الاصطناعي، الواقع الافتراضي، تقنية الجيل الخامس لشبكات المحمول، وتقنيات الأتمتة التلقائية للأعمال اليومية المحور الرئيسي لاهتمامات المُستهلكين، وكذلك لتوقعاتهم لتقنيات المُستقبل خلال العام الجديد.

ويُشير التقرير إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتنبأ بمزاج المُستخدم سوف تُساهم بتغيير الحياة اليومية للأفراد بشكل جذري خلال السنوات المقبلة. ويقول الدكتور مايكل بيورن، رئيس قسم الأبحاث في مختبر المستهلكين بإريكسون عن ذلك، " تخيلوا معي بأن التكنولوجيا المستقبلية ستوفر لنا هاتفاً ذكياً يعرفك تمام المعرفة، حيث يمكنه بفضل الذكاء الاصطناعي التعرف على الحالة النفسية التي تمر بها فقط من خلال النظر في عينيك."

وشملت قائمة الاتجاهات الأكثر شعبية التي ينتظر المُستهلكين رؤيتها لعام 2019 وما بعده التالي:

  • أجهزة ذكية قابلة للارتداء: يعتقد أكثر من 60% من مستخدمي أجهزة وتطبيقات المساعد الشخصي الافتراضي  أن الأجهزة التي تفهم الحالة المزاجية والنفسية للمُستخدم ستُصبح أجهزة رائجة الاستخدام خلال ثلاث سنوات من الآن.
  • المُساعدات الشخصية الذكية: يؤمن أكثر من 65٪ من مستخدمي المساعدات الافتراضية أن أجهزة المحادثة الذكية، مثل Amazon Echo ، ستكون بمثابة المنصة التي يمكن التحدث معها ومناقشة مواضيع مهمة تماماً كما نفعل مع أفراد العائلة خلال ثلاث سنوات من الآن.
  • مزيد من البيانات الشخصية في السحابة الإلكترونية، قليل من الخصوصية: يعتقد أكثر من 45% من المستهلكين أن العديد من التطبيقات تجمع البيانات عنهم حتى عند عدم استخدامها.
  • موافقات إجبارية، ومزيد من عدم الخصوصية: أظهر 51% من المستهلكين انزعاجهم من ضرورة قبول ملفات التعريف "الكوكيز – Cookies" التي تعمل على جمع بيانات المُستخدمين عند زيارة مواقع الإنترنت المختلفة حاليا.
  • استخدام الواقع المُعزز في تنمية المهارات: عبر أكثر من 50٪ من مستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي عن رغبتهم في الحصول على تطبيقات ونظارات وقفازات توفر توجيهات مساعدة لإنجاز المهام العملية اليومية مثل الطهي أو إجراء الإصلاحات في المنزل.
  • أتمته المهام اليومية دون تدخل من المُستخدم: صرح حوالي نصف مستخدمي خدمات المساعدات الافتراضية عن رغبتهم في استخدام تلك المُساعدات الذكية في دفع الفواتير والاشتراك بالخدمات بشكل تلقائي، بالإضافة إلى توفير الحاجات المنزلية التي يحتاجونها بطريقة تلقائية.
  • التوأم الرقمي الافتراضي: أعرب 48٪ من مستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي عن رغبتهم في تصميم شخصية الكترونية تحاكيهم بشكل متكامل.
  • تقنية الجيل الخامس: يعتقد حوالي 20% من مستخدمي الهواتف الذكية أن تقنية الجيل الخامس ستوفر اتصالاً أفضل لأجهزة إنترنت الأشياء، مثل الأجهزة المنزلية وأجهزة المرافق.

    وفي حين تتنوع تلك التوجهات المُستقبلية بين تقنيات مُفيدة تجعل حياة البشر أكثر سهولة، وتوجهات عامة جديدة يعتبرها البعض انتهاكا لخصوصيتهم وتهديدا لرغبة البشر في الحفاظ على حياتهم الخاصة بعيدا عن الأعين والشركات، إلا أن التكنولوجيا بطبيعتها تميل بالفعل إلى الجمع بين الجانبين في كافة تطبيقاتها.

 

 

مقالة أ. اماني المضاحكة

المعهد العالي للخدمات الادارية