نظم المعلومات الإدارية هي نهجا اليا منظما لدراسة احتياجات المنظمة من المعلومات على كل المستويات الإدارية لتسهيل عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.
في نظام المعلومات الإدارية المحوسبة يتم جمع البيانات ذات الصلة بشكل مستمر، من داخل وخارج المنظمة. ثم تتم معالجة هذه البيانات، ودمجها لتصبح معلومات مفيدة، يتم تخزينها في قاعدة بيانات مركزية (أو مستودع البيانات) حيث يتم تحديثها باستمرار وإتاحتها لجميع المستخدمين داخل المنظمة الذين لديهم صلاحية الوصول إليها والاستفادة منها.
تطبيق نظم المعلومات يعتمد على ثلاث موارد أساسية. المورد الأول والأساسي هو المورد البشري، وهم مستخدمين النظام. المورد الثاني هو البيانات التي يتم معالجتها وتحويلها الى معلومات مفيدة يتم حفظها للاستفادة منها. والمورد الثالث هو التكنولوجيا المستخدمة لإجراء تلك العمليات.