يعتبر الأفراد من أهم موارد المنظمات بشتى أنواعها، سواء كانت حكومية أم خاصة. ولذلك صمم مقرر إدارة الأفراد ليوضح للطالب مدى أهمية ودور الفرد في المنظمات. حيث يبدأ المقرر بشرح أهداف واختصاصات والوظائف الرئيسية للموارد البشرية، وعليه يكتسب الطالب طرق تقييم عمل الأفراد وذلك ليتسنى وضع الخطط للتطوير من أداء الأفراد عن طريق التدريب .
كما يوضح المقرر آلية استقطاب الأفراد الأكفاء وتعيينهم في الأماكن المناسبة مما يحفز الطلبه على بذل كافة الجهود للوصول لأفضل معايير الكفاءة وذلك لزيادة فرص تعيينهم في أفضل المواقع بناء على كفائتهم.