تسجيل الدخول
notification                                                                                                                                                                             
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

الرؤية
خريجو برامج علوم المكتبات والمعلومات هم قادة  في مجتمعاتهم، يديرون الموارد والخدمات والنظم المعلوماتية الملبية للاحتياجات المعلوماتية والمعرفية الحالية والتنموية لتمكين افراده والارتقاء بنوعية حياتهم.
 
الرسالة
اعداد الخريجين لحمل مسئولية تمكين مجتمعاتهم بإتاحة مصادر المعلومات وخدماتها، ويضطلع العاملون بقسم علوم المكتبات والمعلومات لهذه الغاية بمسئوليات تهيئة البيئة المناسبة لإعداد وتدريب وتوجيه الطلاب ليصبحوا قادرين على أداء الأدوار المهمة التي سوف تناط بهم محليًا وعالميًا. ويظهر العاملون بالقسم العلمي للطلاب التزامهم بمهنتهم من خلال تدريس الأسس النظرية الرصينة، وتدريب الطلاب عمليا على الممارسات المهنية اللازمة، وممارسة الأخلاقيات والقيم المهنية، والمشاركة الفاعلة في البحث العلمي واستخدام أحدث المعلومات وتقنيات الاتصال بالإضافة الى الالتزام في الأداء والتمكن من المهارات القيادية في التنظيم والاتصال من أجل اعداد قياديين في مجال المكتبات والمعلومات يضطلعون بأدوارهم المتغيرة دائمًا في مجتمعاتهم بكفاءة وثقة.  

الأهداف
إعداد الطلاب للعمل كاختصاصي بالمعلومات في قطاعات المكتبات والمعلومات المختلفة.
تأهيل الكوادر المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات لتلبية احتياجات مختلف قطاعات الدولة الحكومية والخاصة.
دعم التنمية المهنية للعاملين في مهنة المكتبات والمعلومات بدولة الكويت من خلال البرامج التدريبية، والندوات، والمحاضرات، والمؤتمرات.
رفع مستويات الممارسة المهنية، وتوفير الأدوات الأساسية لممارستها من خلال تقديم الاستشارات العلمية والفنية.
نشر الوعي المهني على المستويات العامة، من خلال نشر البرنامج الأكاديمي والمحاضرات والندوات العامة، وإعداد المطبوعات.


نشأة وتطور قسم علوم المكتبات والمعلومات
كانت نشأة القسم العلمي في عام 1977 في معهد التربية للمعلمين كأول برنامج في مجال المكتبات والمعلومات عرفته الكويت. وقد تطورت برامج القسم العلمي على مدى السنوات الماضية. منذ عام 1998 طرح قسم علوم المكتبات والمعلومات مستوى البكالوريوس بكلية التربية الأساسية. وهو برنامج لتأهيل اختصاصي ممارس عام في علوم المكتبات والمعلومات لتلبية احتياجات مختلف قطاعات سوق العمل في الكويت.  وقد وصلت أعداد الطلاب المسجلين في العام الدراسي 2020-2021 إلى 1794 طالب وطالبة (529 طالب من الذكور و1265 طالبة من الاناث.

الاعتماد الأكاديمي 
في مايو2017 حصل قسم المكتبات والمعلومات علي الاعتماد الاكاديمي من"CILIP"، المؤسسة الرائدة للمختصين في مجال المكتبات والمعلومات وإدارة المعرفة في العاصمة البريطانية. وهو اول قسم في كلية التربية الاساسية يحصل  على هذا الاعتماد  الأكاديمي،  وأول برنامج يمنح الاعتماد من قبل تلك المؤسسة باللغة العربية.

التعليم عن بعد
بسبب جائحة كرونا والمخاوف من اتشار الوباء بين منتسبي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، تم اعتماد التعليم عن بعد بالقسم العلمي بواسطة برامج تعليمية عالمية معتمدة مثل منصة تيمز "Teams"  لاستكمال الدراسة.

 أنشطة  القسم في وسائل التواصل الاجتماعي
يقوم القسم بنشر الاخبار الخاصة فيه والتواصل مع طلبته وخريجيه على موقع الانستغرام وتوتر بصورة دورية.

مجالات العمل للخريج
تتوافر العديد من فرص العمل المتنوعة لخريجي البرامج الأكاديمية للقسم العلمي في مختلف الجهات الحكومية، والمؤسسات شبه الحكومية التي تسهم فيها الدولة كالبنوك وبعض الهيئات والمؤسسات، بالإضافة لمؤسسات القطاع الخاص.
وتختلف مسميات الوظائف للخريجين حسب المسميات المعتمدة في أماكن العمل، ومنها على سبيل المثال المسميات التالية: اختصاصي معلومات، أمين/مدير مكتبة أو مركز معلومات.

العاملون بالقسم العلمي
تتضمن كوادر القوى البشرية بالقسم العلمي ثلاثون من أعضاء هيئة التدريس معظمهم من حملة الدكتوراه من كبريات الجامعات الأوروبية والأمريكية والأسترالية، بالإضافة إلى أربعة عشرة من أعضاء هيئة التدريب معظمهم من حملة الماجستير والدكتوراه ويقومون بدعم البرامج الأكاديمية للقسم العلمي وخصوصا من النواحي التطبيقية والتدريبية. كما تضم كوادر القسم العلمي سكرتارية ومنسقين اداريين للأعمال الإدارية.

الإمكانات المادية للقسم العلمي
 تقع مباني القسم العلمي بكلية التربية الأساسية بمنطقة العارضية للطلبة وللطالبات. وتتضمن مباني القسم العلمي قاعات دراسية ومختبرات للحاسب آلي مجهزة بالحاسبات الحديثة وملحقاتها وموصلة بواسطة الألياف الضوئية بشبكة الإنترنت، كما تتوافر للقسم العلمي ورش مجهزة بالأدوات والمراجع المناسبة للتدريب.