الفن هو تعبير عن الحياة بكل أبعادها وملكة التعبير في الإنسان هي الحياة ويتخذ هذا التعبير شتى الأنواع وشتى المستويات ابتداء من العمل اليدوي إلى أعلى المهارات الإبداعية لذا فالتربية الفنية تقوم بترقية العقول والأحاسيس لدى الطلبة والطالبات وتدعيم القيم المرتبطة بالذوق العام وتهذيب النفس وحب العمل. والتربية والفنية هو تعديل لسلوك الطالب أو إضافة سلوك من خلال قيامه بممارسة نشاط فني مثل الرسم والتصوير والتشكيل وغيرها من مجالات الفن ... والتربية الفنية مجال خصب للمتعلم لتفريغ طاقاته وتلبية رغباته عن طريق ممارسة النشاط الفني من رسم وتشكيل ونحت.
اهداف البرنامج:
يهدف البرنامج الدراسي بقسم التربية الفنية الى اعداد المعلم القادر على حمل رسالته العلمية والتربوية عن طريق اعداده علميا وثقافيا واكسابه المهارات الفنية والتقنية، وتدريبه على اداء وظيفته التعليمية. وغرس روح الانتماء لبيئته بمقوماتها الجمالية والتراثية. وذلك من خلال مواد ومقررات الدراسة المختلفة التي تهدف الى تكوين الخلفية العلمية والفنية اللازمة لبناء شخصيته وتكاملها.
وأهم المجالات التي تعني بها مقررات الدراسة ومناهجها:
- التفكير الابتكاري والابداعي
- الأساليب والمهارات التقنية
- الاعداد الفكري والثقافي
- الانتماء للبيئة والتراث
- الاعداد المهني والتربوي
أولا: في مجال التفكير الابتكاري والابداعي
- تكوين الدارس المتمكن من المهارات الفنية في عدد من المجالات الفنية تغطي أهـــم جوانب التجربة الابداعية.
- تنمية قدرته على تذوق القيمة الجمالية في الطبيعة واستلهامها لإبداع صيغ وعلاقات فنية
- تنمية قدرته على التأليف والتشكيل لابتكار اشكال وظيفية تتسم بقيمة جمالية من خلال تجميع وتركيب عناصر وخامات مستهلكة.
ثانيا: في مجال الأساليب والمهارات الفنية
- اعداد الدارس وتزويده بالمعلومات العلمية المرتبطة بأساليب الصناعة في المجالات التطبيقية والتي تعتبر الأساسي لتكوين المهارات التقنية.
- اكسابه القدرة علــى التفكير العلمي واستخدام الأسلوب العلمي في مواجهة المواقف المختلفة.
ثالثا: في مجال الاعداد الفكري والثقافي
- اعداد الدارس المتفهم لتطور الفكر الابداعي عبر العصور وأهم المدارس والاتجاهات الفنية.
- دراسة أهم التيارات الفكرية المؤثرة في مجال الحركات الفنية المعاصرة.
رابعا : في مجال الانتماء للبيئة والتراث
- دراسة البيئة ومقوماتها الجمالية والابداعية.
- تعرف الخامات المحلية وقدرتها على العطاء واضفاء شخصية المكان على العمل الفني
- دراسة التراث المحلي والخليجي والاسلامي .
- تعرف أثـر الحضارة الاسلامية وفضلها في تطور الحضارة الحديثة وقدرتها على الاستمرار والعطاء في عصرنا الحديث.
- تطور الحركة التشكيلية الكويتية والخليجية والعربية ودورها في التعبير عــــن الشخصية العربية. ومدى اسهامها في الحضارة المعاصرة.
خامسا : في مجال الاعداد المهني والتربوي
- اعداد الدارس الواعي بقضايا الفكر التربوي واتجاهاته المعاصرة.
- تكوين الدارس المتفهم للأسس السيكولوجية لتعليم الفن وقراءة رسوم الاطفال.
- تنمية قدرته على النقد وتحليل الأعمال الفنية.
- تدريب الدارس على العملية التعليمية ومواجهة المواقف التربوية.
التوصيف المهني للخريج
يطرح قسم التربية الفنية بعض المقررات الاجبارية والاختيارية التي تؤهل الخريج في المجالات التالية:
- التعليم العام بجميع مراحله (ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي)
- وزارة الاعلام (صحافة ـ تصميم مقدمات البرامج التلفزيونية)
- وزارة الصحة للعلاج عن طريق الفن " الفئات الخاصة ".
- وزارة الشئون الاجتماعية والعمل (الاشراف على الأسر المنتجة في مجالات الفن المختلفة.
- العمل في المتاحف والمعارض سواء كانت محلية أو عالمية.
- العمل في النوادي الرياضية والاشراف على الأنشطة الفنية المصاحبة لها.