اسم الوحدة التنظيميـــــــة: | قسم الحسابات |
المستوى التنظيمـــــــــــي: | قسم |
التبعيـة التنظيميــــــــــة: | مراقبة الميزانية والحسابات – إدارة الشئون المالية – نائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية |
الوحدات التنظيميــة التابعة: | |
الاختصــاصــــــات : |
|
1. تسجيل وتصنيف العمليات المالية والذي يهدف إلى المتابعة والمراقبة وإحكام ضبط النظام المحاسبي وذلك من خلال السجلات المحاسبية وتحتوي هذه السجلات على (سجل اليومية، سجلات الأمانات بأنواعها ، سجلات العهد بأنواعها ، السجلات النظامية بأنواعها، سجل البنك المركزي ، سجلات الإيرادات بأنواعها ، سجل الصندوق ، سجلات الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان).
2. إجراءات التسجيل في دفاتر الحسابات وذلك بعد استلام الاستمارات من الأقسام المختصة وتفريغ بياناتها حسب توجيه الاستمارة.
3. إجراءات تأكيد الأمانات والإيرادات وذلك بعد مطابقة المبلغ والمستفيد مع السجلات تمهيداً للصرف أو التسوية.
4. إعداد التسوية مع البنك المركزي وذلك بعد مطابقة الرصيد في كشف البنك مع الكشف الشهري المستخرج آلياً من سجل البنك اليدوي في نهاية كل شهر ويتم عمل تسوية البنك المركزي.
5. إعداد التسوية مع البنوك التجارية وذلك بعد المطابقة في آخر الشهر من السنة المالية حيث تتم المطابقة مع كشف الحسابات بالسجلات الحسابية.
6. إجراء قيد الإقفال بعد الانتهاء من كافة التسويات اللازمة لإقفال الحسابات ومطابقتها مع الإيرادات المختصة بالهيئة ويتم إعداد القيود المحاسبية اللازمة لإقفال الإيرادات والمصروفات للسنة المالية محل الإقفال وذلك بعد الانتهاء من مطابقة المستخرج الآلي مع أرصدة السجلات الحسابية.
7. إعداد استمارة الاستقطاعات الشهرية وصرفها للجهات الحكومية وذلك بعد صرف الرواتب الشهرية حيث يقوم بتجميع المبالغ المستقطعة من الموظفين لصالح الجهات المعنية مثال على ذلك (التأمينات الاجتماعية – وزارة العدل – بنك التسليف...إلخ) ومن ثم عمل استمارة صرف لكل منهما وحسب المستقطع الفعلي.
8. مطابقة الصندوق في نهاية كل شهر عن السنة المالية وإبداء مذكرة تفسيرية إلى وزارة المالية حيث يتم الجرد الفعلي للنقدية بالصندوق ورصيد كشف حركة الصندوق والرصيد الدفتري.
9. متابعة الطوابع المالية مع الكليات والمعاهد حيث يتواجد في كل جهة صندوق ويتم تسويتها شهرياً.
10.إعداد الحساب الختامي وهي وثيقة تتضمن البيانات المالية والإيضاحية للمصروفات الفعلية والإيرادات المحصلة عن السنة المالية المنتهية مقارنة باعتمادات الميزانية مع بيان حركة أرصدة الحسابات الخارجة عن أبواب الميزانية وتقييم الموجودات والمركز المالي.
11.إعداد الحساب الشهري والربع سنوي الذي يبين الموقف التنفيذي المالي لجميع البنود الخارجة عن أبواب الميزانية.
12.القيام بما يكلف به من مهام مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين.