عند الانتهاء من هذا الفصل، سيتمكن الطالب من: 1. تلخيص مفاهيم النمو والتطور من الولادة حتى وقت متأخر من سن الرشد. 1.1 التفرقة بين النمو والتطور والنضج. 1.2 وصف ثمانية مبادئ للنمو والتنمية. 1.3 وصف اتجاهات النمو المحددة. 4.1 مناقشة القضايا الرئيسية لتطور الإنسان. 2. مقارنة النظريات الرئيسية لتطور الإنسان. 2.1 مقارنة منظور الديناميكية النفسية لتطور الإنسان -فرويد وإريكسون وسوليفان. 2.2. يميز بين المنظور المعرفي والبنيوي لتطور الإنسان -بياجيه وكولبرغ وفولر. 2.3 دراسة المنظور السلوكي لتطور الإنسان -السلوكية (بافلوف وسكينر)، والتعلم الاجتماعي (باندورا). 2.4 ربط المنظور السياقي لتطور الإنسان، علم البيئة (Bronfenbrenner). 2.5 تطبيق نظرية لينينغر لرعاية الثقافة المتنوعة والعالمية لتوفير الرعاية التمريضية لمختلف المجموعات العمرية. 3. وضع الخطوط العريضة للمراحل التطورية التالية: 3.1 فترة حديثي الولادة والرضع 3.2 الطفولة 3.3 سن ما قبل المدرسة 3.4 سن المدرسة 3.5 مرحلة المراهقة 3.6 سن الرشد المبكر 3.7 سن الرشد 3.8 سن الرشد المتأخر 4. تقييم دور التمريض في تعزيز النمو والتطور. 4.1 تخطيط التدخلات التمريضية لتعزيز النمو والتطور من سن حديثي الولادة إلى مرحلة سن الرشد المتأخرة. 4.2 الاستفادة من مهارات الاتصال الفعالة المناسبة لكل من مراحل التطور. 4.3 التعرف على المشاكل الصحية الخاصة بكل مرحلة من مراحل التطور. 4.2 تحديد إجراءات التدريس المناسبة لكل مرحلة من مراحل التطور.
|