تسجيل الدخول
notification                                                                                                                                                                                       
notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على

رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

النمو والتطور

3 عدد الوحدات
رقم المادة NUR 226
نوع المادة إجبارى
ساعات المادة 3 ساعات
المسبق او المتلازم 201 مقدمة في التمريض
​اهداف المادة

عند الانتهاء من هذا الفصل، سيتمكن الطالب من:

1. تلخيص مفاهيم النمو والتطور من الولادة حتى وقت متأخر من سن الرشد.

1.1 التفرقة بين النمو والتطور والنضج.

1.2 وصف ثمانية مبادئ للنمو والتنمية.

1.3 وصف اتجاهات النمو المحددة.

4.1 مناقشة القضايا الرئيسية لتطور الإنسان.

2. مقارنة النظريات الرئيسية لتطور الإنسان.

2.1 مقارنة منظور الديناميكية النفسية لتطور الإنسان -فرويد وإريكسون وسوليفان.

2.2. يميز بين المنظور المعرفي والبنيوي لتطور الإنسان -بياجيه وكولبرغ وفولر.

2.3 دراسة المنظور السلوكي لتطور الإنسان -السلوكية (بافلوف وسكينر)، والتعلم الاجتماعي (باندورا).

2.4 ربط المنظور السياقي لتطور الإنسان، علم البيئة (Bronfenbrenner).

2.5 تطبيق نظرية لينينغر لرعاية الثقافة المتنوعة والعالمية لتوفير الرعاية التمريضية لمختلف المجموعات العمرية.

3. وضع الخطوط العريضة للمراحل التطورية التالية:

3.1 فترة حديثي الولادة والرضع

3.2 الطفولة

3.3 سن ما قبل المدرسة 

3.4 سن المدرسة

3.5 مرحلة المراهقة

3.6 سن الرشد المبكر

3.7 سن الرشد

3.8 سن الرشد المتأخر

4. تقييم دور التمريض في تعزيز النمو والتطور.

4.1 تخطيط التدخلات التمريضية لتعزيز النمو والتطور من سن حديثي الولادة إلى مرحلة سن الرشد المتأخرة.

4.2 الاستفادة من مهارات الاتصال الفعالة المناسبة لكل من مراحل التطور.

4.3 التعرف على المشاكل الصحية الخاصة بكل مرحلة من مراحل التطور.

4.2 تحديد إجراءات التدريس المناسبة لكل مرحلة من مراحل التطور.



تفا​صيل كامله عن المادة​​​​​
يتناول هذا المقرر نمو الإنسان وتطوره من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ في وقت متأخر والتأكيد على النواحي الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية الثقافية والدينية وتطور الاخلاق ضمن إطار بعض النظريات المختارة. ويناقش المشاكل الصحية لمراحل النمو المختلفة والتدخل التمريضي لتعزيز النمو والتطور حسب مراحل النمو المختلفة.  تم توضيح دور الممرضة في تعزيز الصحة ومنع حدوث الامراض للفئات العمرية المختلفة في مرافق الرعاية الصحية المختلفة.