العينة المستهدفة للمقرر
طلبة كلية التربية الأساسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وذلك في السنة الدراسية الثانية أو الثالثة من حياته الدراسية على أبعد تقدير.
توصيف المقرر
يناقش هذا المقرر النقاط التالية:
1- العوامل التي أدت إلى ظهور اتجاهات تربوية معاصرة.
2- الاتجاهات والمفاهيم والقضايا التربوية المعاصرة دون الإخلال بالأصالة.
3- دور التربية في التعامل مع هذه الاتجاهات والقضايا الحديثة.
4- أنماط تربوية معاصرة لتحقيق التربية المستمرة ومواكبة التطورات الحديثة ومتطلبات سوق العمل.
5- المهارات العملية المطلوبة لتطبيق المفاهيم والاتجاهات التربوية المعاصرة
الكتب الدراسية للمقرر
تقي، علي عبدالمحسن ؛ورفاعي، فيصل الراوي. (2000). اتجاهات معاصرة: التربية ونظم التعلم. الكويت.
مراجع المقرر
- تقرير التنمية الإنسانية العربية 2016 م. هيئة الأمم المتحدة.
- http://www.undp.org/rbas/ahdr/arabic2003.html
- قمبر، محمود. (2013). التجديد في الفكر التربوي. عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع: الأردن.
- عامر، طارق عبد الرؤوف. (2015) قضايا تربوية معاصرة. دار الجوهرة للنشر والتوزيع: مصر.
- يسن، أيمن. (2012) قضايا تربوية معاصرة. سلسلة طيبة التربوية. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع: مصر.
- حجي، احمد. (2003) التربية المستمرة والتعلم مدى الحياة. دار الفكر العربي: القاهرة.
- حسان، حسن محمد وآخرون. (2007). التربية وقضايا المجتمع المعاصر. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
- العلي، احمد عبد الله (2005) التعليم عن بعد ومستقبل التربية في الوطن العربي، دار الكتاب الحديث، الكويت.
- التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق. (2005). تأليف: أمانة لجنة مسئولي التعليم عن بعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الكويت.
- عامر، طارق عبد الرؤوف. (2007) التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع: الاردن.
- نصار، سامي محمد وعمار، حامد (2005). آفاق تربوية متجددة: قضايا تربوية في عصر العولمة وما بعد الحداثة. دار المصرية اللبنانية.
- المعايطة، عبد العزيز والجغيمان، محمد عبد الله. (2009). مشكلات تربوية معاصرة. عمان: دار الثقافة.
- الموسوعة العربية للمعرفة من أجل التنمية المستدامة. (2007). المجلد الثالث. بيروت: الأكاديمية العربية للعلوم.