تسجيل الدخول
notification                                                                      

notification المنصات التعليمية
notification الدعم الفني

للتواصل مع مكتب المساعدة الخاص بالحاسب الآلي الاتصال على الرقم
22068036

او رقم البدالة في الفترة الصباحية 1806611 داخلي 1333

اضغط هنا للتواصل مع ادارات ومراكز الهيئة

 ارسال رسالة للشكاوى الى البريد الإلكتروني  GITHelpDesk@paaet.edu.kw

للتحدث مع موظفي الدعم الفني لأي مشكلة تقنية اضغط هنا

 نبذه عن الإداره

هدف الدورات التدريبية الخاصة إلى تأهيل وإعداد قوى عاملة مدربة على مهن ووظائف وتخصصات تحتاجها قطاعات سوق العمل المختلفة بحيث يتم توزيع المتدربين بهذه الدورات فور تخرجهم على جهات العمل الطالبة وهذا يعني معرفة المتدرب بمكان عمله منذ التحاقه بالدورة التدريبية 
 ويتطلب تصميم برامج هذه الدورات استخدام أساليب فنية خاصة لانتمائها إلى نوعية معينة من البرامج التي يصطلح علىتسميتها بالبرامج التفصيل Tailored-made Program تصمم خصيصا لتفي باحتياجات تدريبية محددة تواكب الوصف الوظيفي للمهنة أو الوظيفة المطلوب التدرب عليها
 ويشترك في تصميم هذه البرامج ثلاث جهات :
 إدارة تخطيط وتنسيق التدريب .
 والمؤسسة التي ستتولى عملية التدريب ( المعهد التدريبي )
 والجهة الطالبة ( سوق العمل )
 ويتم تأهيل المتدربين بهذه الدورات طبقا لمستويين من التأهيل 
أولهما وهو مستوى ( الفني ) ويقبل به الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها ويقضون فترة تدريبية تمتد إلى عامين تدريبيين بأربع فصول تدريبية
 والمستوى الثاني من التأهيل وهو مستوى ( مساعد فني ) ويقبل به الطلبة الحاصلون على شهادة المتوسطة ودون الثانوية العامة ويتدربون لمدة عام تدريبي بفصلين تدريبيين
 وغالبا ما يتم تنفيذ هذه الدورات في الفترة المسائية ويعين الخريجون على الدرجة الخامسة لمستوى الفني والدرجة السابعة لمستوى مساعد فني ويمكن أن يمنح الخريجون علاوات إضافية من علاوات درجة التعيين لبعض المهن والتخصصات . وفي إطار المفهوم السابق تتحدد فلسفة الدورات التدريبية الخاصة في البنود الرئيسية التالية الربط التام بين احتياجات فعلية لسوق العمل وتخطيط التدريب تلبية احتياجات سوق العمل من قوى عاملة مدربة طبقا لمواصفات محدده ومؤهله للقيام بالأعمال المطلوبة فور إنهاء المتدربين لدوراتهم التدريبية مرونة التطوير المستمر للبرامج التدريبية لمواكبة التغيرات المهنيةاستثمار أمثل لإمكانات المعاهد التدريبية وتركز برامج هذه الدورات على الجوانب العملية إضافة إلى المعارف النظرية اللازمة لإكساب المتدرب المهارات والقدرات المطلوبة للمهنة بمستوياتها المختلفة في سوق العمل . حيث يتم تدريب المتدرب ميدانيا في مواقع العمل للتعرف على بيئة العمل الفعلية وتتنوع الدورات التدريبية لتشمل المجالات التالية
 مجالات فنية - تكنولوجية 
مجالات إدارية وأعمال مكتبية وسكرتارية 
مجالات قطاع الخدمات 
مجالات طبية وصحية مساعدة
المجال الزراعي
 المجالات والتخصصات لبعض الدورات : أ_ لمستوى الفنيين صيانة ميكانيكية لمحطات الهندسة الصحي - صيانة كهربائية لمحطات الهندسة الصحية - تشغيل محطات الهندسة الصحية -رسم هندسي - مسح أراضي - مسح كميات - أجهزة دقيقة - تزويد الطائرات بالوقود - أعمال صحية - إنشاءات - مكافحة تلوث بحري - فحص مركبات ب_ لمستوى مساعدي الفنيين ميكانيكا وكهرباء بحري - تشغيل ماكينات بحرية - إنشاءات رصف ومجاري - كهرباء بحري - ميكانيك بحري - صيانة محركات ديزل - تشغيل ماكينات بحرية - تشغيل آلات المجالات الطبية والصحية : أ_ لمستوى الفنيين طوارئ طبية - تعقيم - فاصد دم - تركيب أطراف صناعية - تفتيش لحوم - بيطرة ب_ لمستوى مساعدي فنيين سجلات طبية - تعقيم - أشعة أتسنان - معاون صحي - عيادة أسنان - عيادة خارجية -كاتب جناح - سجلات مختبرية المجال الإداري والسكرتارية والأعمال المكتبية : أ_ لمستوى الفنيين تدقيق جمركي - تفتيش جمركي - سكرتارية وأعمال الإدارة المكتبية - سكرتير جلسة / سكرتير تحقيق - مندوب إعلان / مندوب تنفيذ - تفتيش تجاري - تشغيل أجهزة - ميكروفيلم ب_ لمستوى مساعدي الفنيين إدارة مواد - طباعة وأرشيف - فرز بريدي - فرز إلى وترميز بريدي - دمغ مشغولات معادن ثمينة تسجيل بيانات حاسب مجال الخدمات : أ_ لمستوى الفنيين أمن وسلامة - طباعة أوفست - خدمات اجتماعية - تحضير مختبر علوم - : ب_ لمستوى مساعدي الفنيين صيانة آلات كاتبة - أمن وسلامة - ملاحظة نظافة - إطفائي - طباعة أوفست : المجال الزراعي : لمستوى الفنيين زراعة - شبكات ري - زراعة تجميلية - تحريج ومراعي.


اسم الوحدة التنظيميـــــــة

إدارة تنسيق التدريب

المستوى التنظيمـــــــــــي:إدارة
التبعيـة التنظيميــــــــــة:نائب المدير العام للتدريب  
الوحدات التنظيميــة التابعة:

 

  • مراقبة تنسيق التدريب
  1. قسم تنسيق ومتابعة الدورات الخاصة
  2. قسم التدريب المحلي والخارجي
  3. قسم تقييم شهادات المعاهد الأهلية
  1.  
الاختصــــــــــاصـــــــــــــــــات:
  • مركز المهارات
  1. قسم الاختبارات القياسية
  2. قسم التنسيق والدعم الفني
  3. قسم التأهيل والتنمية
  1. طرح الدورات والتخصصات التدريبية المعتمدة من قبل ديوان الخدمة المدنية على سوق العمل سنوياً لاختيار احتياجاتهم منها، ويتم ذلك بكتاب مخاطبة بالدورات والتخصصات المتوفرة.
  2. إعداد جداول بالاحتياجات الواردة من هذه الجهات المستفيدة مقرونة بكتب الجهات والأعداد ومستوى التأهيل (فني متخصص، فني، مساعد فني، حرفي).
  3. مخاطبة المعاهد التدريبية لموافاتنا بالأعداد المقترح إدراجها في الخطة التدريبية وفق الطاقة الاستيعابية ومصنفة وفقا للفصل التدريبي والنوع ومستوى التأهيل.
  4. مخاطبة المعاهد التدريبية بالاحتياجات الواردة من الجهات المستفيدة المختلفة لإعداد مقترح خطة القبول.
  5. دراسة الجدوى للدورات والتخصصات الجديدة الواردة من الجهات المستفيدة المختلفة بالاشتراك مع هذه الجهات في سوق العمل والمعاهد المختصة بالهيئة، ومن خلال ذلك يتم إعداد دراسة تحليلية لهذه المهن.
  6. مخاطبة ديوان الخدمة المدنية بمقترح دراسة التخصص أو البرامج لاعتماد الدرجة المالية والمسمى الوظيفي، ثم يتم طرح هذا التخصص أو الدورة ضمن التخصصات المعتمدة على سوق العمل سنوياً.
  7. مخاطبة الجهات العسكرية (الدفاع، الداخلية، الحرس الوطني) لتخصيص مقاعد للعسكريين للفصل الدراسي الأول والثاني بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل والمعاهد والجهات المستفيدة.
  8. وضع مقترح الخطة التدريبية للفصل الدراسي الأول وتأكيدها من خلال كتب رسمية للجهات المستفيدة المختلفة.
  9. مخاطبة عمادة القبول والتسجيل بالأعداد المتوقع قبولها وفق الطاقة الاستيعابية لكل فصل مصنفةً وفق التالي (المعهد أو الدورة – الميزانية - مؤهلات القبول - مواعيد المقابلات الشخصية).
  10. عمل انتداب للهيئة التدريسية والتدريبية للدورات التدريبية الخاصة من المعاهد والكليات والجهات المستفيدة.
  11. تقييم الشهادات الممنوحة من المعاهد الأهلية من داخل الكويت.
  12. متابعة صحة صدور الشهادات الصادرة من المعاهد الأهلية من داخل الكويت.
  13. إجراء دراسة الاحتياجات التدريبية في أجهزة الهيئة المختلفة.
  14. إعداد الميزانية التقديرية السنوية للإدارة.
  15. التنظيم والمشاركة في مسابقات المهارات المحلية والخليجية والإقليمية والعالمية.
  16. تأهيل الخبراء والمتسابقين للمشاركة في مسابقة المهارات المحلية والخليجية والإقليمية والعالمية.
  17. تمثيل دولة الكويت في هيئة مسابقة المهارات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفي منظمة المهارات العالمية.
  18. التنسيق بين الجهات ذات الاختصاص الداخلية والخارجية لتحقيق أهداف المركز والهيئة حسب الإجراءات الإدارية والقانونية المتبعة.
  19. منح الرخص الدولية في مجالات المهارات ورفع الكفاءات الفنية لدى الخبراء للمستوى العالمي وذلك بالتعاون مع الجهات العالمية الرسمية المانحة لهذه الرخص حسب النظم والإجراءات الإدارية والقوانين المتبعة.
  20. دعم القرار في ما يختص بتطوير العملية التدريبية بالنواحي الفنية بالتعاون مع منظمة المهارات العالمية وهيئة مسابقة المهارات الخليجية.
  21. التعاون بين الدول الأعضاء في هيئة مسابقة المهارات الخليجية ومنظمة المهارات العالمية لرفع مستوى المهارات محلياً.
  22. تقديم الدعم اللازم لتقييم المستوى الذي تحتله دولة الكويت في جوانب المهارات خليجياً وعالمياً.
  23. نشر ثقافة التميز والمهارات إعلامياً بالتعاون مع جهات الاختصاص في الهيئة والدولة.
  24. التعاون مع الرعاة الرسميين لمنظمة المهارات العالمية.
  25. وضع الخطط والبرامج لعمل المركز وتنفيذها بعد إقرارها بالتنسيق مع قطاع التخطيط والتنمية.
  26. تحديد احتياجات المركز من القوى العاملة والتجهيزات.
  27. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات المركز.
  28. إعداد مشروع ميزانية المركز السنوية وتقديمها لجهات الاختصاص.